العالمرئيسي

أوكرانيا: روسيا تحتجز بيلاروسيا «رهينة نووية»

رأت كييف، اليوم (الأحد)، أن روسيا «تحتجز بيلاروسيا رهينة نووية» بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر أسلحة نووية «تكتيكية» على أراضي الدولة الحليفة لموسكو.

وكتب الأمين العام لمجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف في تغريدة: «يحتجز الكرملين بيلاروسيا رهينة نووية»، مضيفاً أن هذا القرار «خطوة نحو زعزعة استقرار البلد»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ونقلت وكالة أنباء «تاس» عن الرئيس الروسي قوله، أمس (السبت)، إن روسيا أبرمت اتفاقاً مع جارتها بيلاروسيا لنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها. وأضاف بوتين أن هذه الخطوة لا تنتهك اتفاقات حظر انتشار الأسلحة النووية.

وقال بوتين في مقابلة بثها التلفزيون الروسي: «لا شيء غير اعتيادي هنا: الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود… هي تنشر منذ وقت طويل أسلحتها النووية التكتيكية على أراضي حلفائها»، وأضاف: «اتفقنا على القيام بالأمر نفسه»، مؤكداً الحصول على موافقة مينسك.

وذكر بوتين أن روسيا ستكمل بناء منشأة لتخزين الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا بحلول الأول من يوليو (تموز)، مضيفاً أن موسكو لن تنقل فعلياً التحكم في تلك الأسلحة إلى مينسك.

وكشف أن روسيا نشرت بالفعل 10 طائرات في بيلاروسيا قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية.

وهدد بوتين باستخدام قذائف باليورانيوم المستنفد في أوكرانيا إذا تلقت كييف ذخائر مماثلة من الغرب، رداً على تصريحات بهذا الصدد صدرت مؤخراً عن مسؤولة بريطانية. وقال: «روسيا تملك بالطبع الرد… لدينا من دون مبالغة مئات آلاف القذائف من هذا النوع، لا نستخدمها في الوقت الحاضر».

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى