أخبار اليومرئيسي

استقالة جيمس جيفري المبعوث الأمريكي الخاص بشأن السوري

ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أن مبعوث الولايات المتحدة إلى سوريا جيمس جيفري قدم استقالته من منصبه.

وقالت “الشرق الأوسط” السبت، 7 من تشرين الثاني، إن جيفري اتصل بعدد من نظرائه الأوروبيين والمسؤولين العرب والمعارضين السوريين في الساعات الماضية، لإبلاغهم استقالته والتأكيد على أن “السياسة الأميركية ستستمر” في حال فاز المرشح جو بايدن بالرئاسة الأميركية.

ويشغل جيفري (75 عامًا) أيضا منصب مبعوث التحالف الدولي لقتال تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ومن المقرر أن يتسلم المنصب في هذه الفترة، نائبه جويل روبارن الذي كان حاضرًا معه في معظم اتصالاته ولقاءاته، بعد تسلمه منصبه في منتصف عام 2018 منسقًا خاصًا في وزارة الخارجية للملف السوري وممثلًا لواشنطن في التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة”.

ونقلت “الشرق الأوسط” عن مسؤولين أوروبيين أن “هذا مؤشر على استمرار السياسة في المرحلة الحالية إلى حين تشكيل الإدارة الأميركية”.

وكان جيفري يقود حملة لضمان مقاطعة دول أوروبية وعربية مؤتمر ترعاه روسيا مقرر عقده في دمشق يومي 11 و12 من الشهر الحالي.

وأبلغ جيفري نظراءه الأوروبيين في اتصالات وداعية، أن السياسة الأمريكية الحالية تجاه سوريا “ستستمر” بصرف النظر عن نتائج الانتخابات.

وجرت الانتخابات الأمريكية، في 3 من تشرين الثاني الحالي، وما زالت لم تحسم نتائج الانتخابات بعد بين الرئيس الحالي دونالد ترامب، ومنافسه جو بايدن.

وأضاف جيفري، “ما يمكنني قوله، فيما يتعلق بوجودنا في سوريا، إنني لا أرى أي تغيير في وجود قواتنا، ولا أرى أي تغيير في سياسة عقوباتنا، ولا أرى أي تغيير في مطلبنا بمغادرة إيران سوريا، سواء أكان ذلك مع إدارة بايدن أم ترمب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى