العالمرئيسي

الأمم المتحدة تدعو أرمينيا إلى تسليم خرائط الألغام في أذربيجان

دعت الأمم المتحدة، أرمينيا، إلى تسليم خرائط الألغام المزروعة في مناطق أذربيجان التي جرى تحريرها أواخر العام الماضي من الاحتلال الأرميني.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده فرحان حق نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، الجمعة، في المقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وكان “حق” يرد على أسئلة الصحفيين بشأن موقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إزاء رفض أرمينيا تقديم خرائط الألغام الأرضية التي زرعتها في المناطق الأذربيجانية المحررة.

وقال: “في جميع النزاعات تكون لدينا مخاوف بشأن زرع الألغام والحاجة إلى التأكد من توفير المعلومات حول مواقعها حتى يمكن إزالتها، لذلك نحن نوجه هذه الدعوة في هذا الشأن”.

وأضاف: “بالطبع نواصل حث أرمينيا وأذربيجان على ضبط النفس والامتناع عن أي عمل يمكن أن يؤدي إلى تصعيد التوترات، ومعالجة الشواغل ذات الصلة من خلال الحوار”.

وتسعى أذربيجان إلى الحصول على خرائط لمواقع 92 ألف لغم زرعتها أرمينيا في مقاطعتي فضولي وزانغيلان.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020 أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مدنية مأهولة.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على أراضيها المحتلة منذ نحو 30 عاما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى