العالمرئيسي

الإمارات وإسرائيل تتفقان على تصميم سفن غير مأهولة للاستخدام العسكري و التجاري

وقعت مجموعة “إيدج” للصناعات الدفاعية الإماراتية (حكومية)، الخميس، اتفاقية مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية “آي إيه آي”، للتصميم المشترك لسلسلة سفن غير مأهولة للاستخدام العسكري والتجاري.

وقالت الشركتان، في بيان مشترك نُشر على موقع “إيدج” الإلكتروني، إن الاتفاق يهدف إلى تصميم “سلسلة من السفن غير المأهولة من فئة إم-170، ويمكن استخدامها للنطاق الكامل من التطبيقات العسكرية والتجارية”.

بدوره، قال فيصل البناي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة “إيدج”: “إنه إنجاز مهم للشركة أن تتعاون مع كبار اللاعبين في مجال الدفاع مثل شركة آي إيه آي، لتعزيز ملف التكنولوجيا المتقدمة لدينا”.

وأضاف، في البيان نفسه، أنه “من خلال هذا التحالف الاستراتيجي، يمكننا ضمان التوصل إلى أفضل الحلول العملياتية لمواجهة التحديات الرئيسية لمختلف الصناعات، ما سيفتح لنا أبوابا عدة في الأسواق المحلية والعالمية، العسكرية والتجارية على حد سواء”.

فيما قال بوعز ليفي، الرئيس والمدير التنفيذي لـ”آي إيه آي”، في البيان ذاته: “نتشرف بالتعاون مع شركة إيدج في هذا المسعى، الذي يعد خطوة أخرى ضمن جهودنا المتزايدة وشراكاتنا المتنامية في المنطقة”.

وأشار أن الاتفاقية “تجمع بين أفضل ما تقدمه المهارات التكنولوجية في كلا الشركتين: خبرات السفن البحرية والتجارية لمجموعة إيدج، وشركة أبوظبي لبناء السفن (التابعة لها)، وخبرات شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية في مجال الأنظمة والذكاء الاصطناعي”.

وبينما ستصمم شركة أبوظبي لبناء السفن المنصة، وتعمل على دمج أنظمة التحكم والحمولة وتطوير المفهوم العملياتي، ستطور الشركة الإسرائيلية نظام التحكم المستقل وتدمج المهام المختلفة في وحدات نظام التحكم وفقاً لمتطلبات المهمات، بحسب البيان.

وأوضح البيان أن “التطبيقات العسكرية للسفن غير المأهولة تشمل الاستخبارات، والمراقبة، والاستطلاع، ودوريات الحدود والسواحل، وعمليات الأمن البحري، وكشف الألغام وكسحها، واكتشاف الغواصات، والعمليات الحربية المضادة للغواصات”.

فيما تشمل التطبيقات التجارية لتلك السفن علم المحيطات، ورصد التلوث، واستكشاف النفط والغاز، ونقل المواد والسوائل، وعمليات البحث والإنقاذ، ومكافحة الحرائق، والتدخلات في حالات الطوارئ، وفق البيان.

وفي مارس/ آذار الماضي، وقعت مجموعة “إيدج” مذكرة تفاهم مع “آي إيه آي”، لتطوير نظام متقدم للدفاع ضد الطائرات من دون طيار.

وذكرت “إيدج” التي تتولى معظم الصناعات الدفاعية بالإمارات، في بيان، أن الأنظمة المستهدف تطويرها ستكون لسوق الإمارات خصوصا.

ووقعت إسرائيل والإمارات، منتصف سبتمبر/ أيلول 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. ومنذ ذلك الوقت، أبرم البلدان اتفاقيات تعاون في مختلف القطاعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى