العالمرئيسي

الاتحاد الأوروبي يناقش صفقة الغواصات على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة

يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إلغاء أستراليا صفقة غواصات مع فرنسا بقيمة 40 مليار دولار، في إجراء أثار غضب باريس وألقى بظلاله على محادثات التجارة الحرة بين الاتحاد وأستراليا.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية للصحفيين في بروكسل إن من المقرر أن يُعقد الاجتماع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الساعة 2200 بتوقيت جرينتش.

وقالت أستراليا الأسبوع الماضي إنها ستلغي طلبية غواصات تقليدية من فرنسا وستبني بدلا من ذلك ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية باستخدام تكنولوجيا أمريكية وبريطانية بعد عقد شراكة أمنية مع تلك الدول.

وتعبيرا عن استيائها، استدعت فرنسا سفيريها من كانبيرا وواشنطن.

ولم يتضح بعد ما إذا كان النزاع سيؤثر على الجولة المقبلة من المحادثات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وأستراليا والمقرر عقدها في 12 أكتوبر تشرين الأول.

وقال متحدث آخر باسم المفوضية “نحلل أثر إعلان الصفقة وما قد يكون لهذا الأثر من نتائج على جدول الأعمال”.

وقال بيرند لانج رئيس لجنة التجارة بالبرلمان الأوروبي في إفادة صحفية باللغة الإنجليزية “أظن أن هذا لن يؤدي إلى وقف المفاوضات والمحادثات مع أستراليا، لكنها ستكون أكثر تعقيدا”.

وأضاف لانج أن استعداد دول الاتحاد الأوروبي، وفرنسا على وجه الخصوص، لتقديم تنازلات في محادثات التجارة، لا سيما في مجال الزراعة، سيكون على الأرجح “محدودا للغاية”.

وتسعى الولايات المتحدة لتهدئة غضب فرنسا العضو في حلف شمال الأطلسي. وقالت الحكومة الفرنسية يوم الأحد إن الرئيس إيمانويل ماكرون سيجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأيام القليلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى