العالمرئيسي

البرلمان الإيراني يستدعي ظريف بسبب التسجيل الصوتي

أكدت لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، أنه “تم استدعاء وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، لتقديم إفادة في اللجنة حول ما جاء في التسريب الصوتي”، وذلك في أول اجتماع لها.

وقال أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في البرلمان: “تم استدعاء ظريف لتقديم إفادة في اللجنة حول ما جاء في التسريب الصوتي، وذلك في أول اجتماع للجنة”.

وكانت وكالات أنباء مقربة من الحرس الثوري، هاجمت ظريف عبر عدد من المقالات.

وقالت وكالة “فارس” إنه “لم يكن خفيا على أحد المواقف واختلافات ظريف مع التوجه العام للثورة الإيرانية، وبالطبع أصبحت أكثر وضوحا بهذا التسريب الصوتي”.

وفي أول تصريح له بشأن التسريب أبدى ظريف أسفه لتحوُّل تصريحاته المسربة إلى “اقتتال داخلي” في إيران.

وشدد ظريف في منشور عبر تطبيق إنستغرام الأربعاء على أن الفكرة الأساسية من حديثه كانت تقديره وجود حاجة إلى “تعديل ذكي” في العلاقة بين الميدان العسكري والدبلوماسية في إيران، مؤكداً طبيعة العلاقة الوثيقة التي جمعته باللواء قاسم سليماني.

بدوره اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن تسريب التسجيل الصوتي لظريف يهدف إلى التسبب بـ”اختلاف” داخلي تزامناً مع المباحثات في فيينا مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق حول برنامج طهران النووي.

وقال روحاني في كلمة متلفزة خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة إنّ “سرقة مستند أو تسجيل هو أمر يجب التحقيق به. لماذا في هذا الوقت؟ أعتقد أن هذا الشريط كان يمكن أن يُنشر قبل أسبوع أيضاً، لكن نُشر في وقت كانت مباحثات فيينا في ذروة نجاحها، وذلك بهدف خلق اختلاف داخل إيران”.

وتزامن نشر التسجيل مع مباحثات تجريها طهران والقوى التي لا تزال منضوية في الاتفاق النووي المبرم عام 2015، للبحث في عودة الولايات المتحدة إليه بعد انسحابها الأحادي منه عام 2018 وإعادتها فرض عقوبات على طهران، وعودة الأخيرة إلى التزاماتها بموجبه، بعد أن كانت تراجعت عن غالبيتها في أعقاب الانسحاب الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى