الأخبار الدفاعيةالعالمرئيسي

التطورات الأمنية في البلدان العربية خلال شهر أغسطس

السعودية

-أعلنت القيادة المركزية الأمريكية بتاريخ 6 أغسطس إجراء تدريبات مشتركة مع القوات الجوية السعودية على الأنظمة المضادة للطائرات المسيّرة، بمشاركة طائرات “إف 16”.

وقالت القيادة في تغريدة على “تويتر”إن هذا التدريب “يدل على تركيز السعودية والولايات المتحدة المشترك على أمن المجال الجوي الإقليمي”.

-انطلقت بتاريخ 10 أغسطس مناورة هي الأولى من نوعها بين القوات البحرية السعودية ونظيرتها الهندية لتأمين الملاحة بمياه الخليج العربي.

وأوضحت وكالة الانباء السعودية أن هذا التمرين يأتي لتوحيد المفاهيم وتبادل الخبرات أثناء تنفيذ العمليات المشتركة لقوات البلدين لضمان حرية الملاحة البحرية والأمن البحري في مياه الخليج العربي”. بالإضافة إلى “تعزيز التعاون العسكري في مجال العمليات البحرية، وتبادل الخبرات وتوحيد إجراءات ومفاهيم العمل العسكري المشترك وإجراءات القيادة والسيطرة والاتصالات”.

-وقّعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية خدمات لوجستية  بتاريخ 17 أغسطس مع شركة البحري الرائدة عالمياً في مجال النقل والخدمات اللوجستية،و تنص  الاتفاقية على تقديم شركة البحري لخدمات لوجستية واسعة النطاق داخل المملكة وخارجها، بما في ذلك النقل البحري والجوّي والبرّي، بالإضافة إلى خدمات الشحن لصالح مختلف وحدات الأعمال والشركات التابعة للشركة السعودية للصناعات العسكرية.

-وقعت شركتان سعوديتان اتفاقية للمشاركة في إنتاج وتطوير طائرة بدون طيار، ترتكز مهامها على الاستخدامات التكتيكية.

وذكر موقع “ديفينس نيوز” أن الاتفاقية جرى توقيعها في 19 آب/ أغسطس الجاري. وأوضح  أن الاتفاقية تهدف إلى إنتاج وتطوير طائرة مسيرة Sky Guard للاستخدام التكتيكي، لافتا إلى أن الطائرة مصممة للعمليات التكتيكية، لدعم القوات البرية والجوية والبحرية، مع قدرات عالية لتحديد الهوية والتتبع لمساعدتها على تدمير الأهداف.

ويمكن للطائرة التحليق على ارتفاع 18,000 قدم كحد أقصى، وستكون مزودة بكاميرات عالية الدقة، بالإضافة إلى أنظمة الحرب الإلكترونية.

-وقعت روسيا و السعودية اتفاقية حول التعاون العسكري بتاريخ 23 أغسطس أثناء زيارة نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان لمنتدى “الجيش 2021” العسكري التقني في روسيا.

-تحدث المدير العام لشركة Antonov الأوكرانية  سيرجي بيتشكوف بتاريخ 26 من شهر أغسطس عن احتمالية أن تستأنف أوكرانيا والمملكة العربية السعودية برنامج لبناء طائرة نقل صغيرة قريبا.

وقال بيتشكوف إن الشركة قدمت 5 نماذج من الطائرات للمملكة العربية السعودية، واختار السعوديين طائرة AN-32.

-حذرت الخارجية الأمريكية   بتاريخ 28 أغسطس جميع شركاء وحلفاء الولايات المتحدة من التعامل مع قطاع الدفاع الروسي كما هو موضح في القسم 231 من قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA) كاتسا.

وجاء ذلك تعليقاً على توقيع السعودية وروسيا مؤخرا على اتفاق للتعاون العسكري بين البلدين.

مصر

-تداولت مواقع التواصل الاجتماعي اخبارا بتاريخ 4 أغسطس مفادها أن القوات الجوية المصرية تجري محادثات للتعاقد على طائرات الإنذار المبكر و التحكم المحمول جوا E-2D.

-أقيمت مناورات عسكرية يونانية مصرية تحت اسم GRC EGY T15 بتاريخ 10 آب ، جنوب جزيرة كريت اليونانية.

وجاءت المناورات في إطار برنامج التعاون العسكري الذي تم توقيعه بين ممثلين عن هيئة الأركان العامة للدفاع الوطني اليونانية و هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة المصرية في أبريل 2021.

وذكر المدون المصري المختص بالشؤون الدفاعية، محمود جمال، أن اليونان شاركت ب 4 طائرات من طراز اف 16 وطائرة واحدة لنظام الانذار المبكر و التحكم المحمول جوا ASEPE

وشاركت مصر ب 4 طائرات من طراز اف-16 بلوك 52 و طائرتين من طراز رافال و طائرة واحدة من طراز E-2C

-زار طراد الصواريخ الموجهة يو اس اس مونتيري CG 61 تابع للبحرية الأمريكية قاعدة برنيس البحرية المصرية في 12 أغسطس الحالي، وهي المرة الاولى التي تدخل فيها سفينة حربية أمريكية إلى القاعدة التي افتتحت رسميا في يناير 2020.

-اختتمت فعاليات التدريب المشترك الجوي المصري الإماراتي   زايد-3 بمشاركة عناصر من القوات الجوية المصرية والإماراتية و الذي استمرت فعالياته لعدة أيام بدولة الإمارات العربية المتحدة  وذلك بتاريخ 14 أغسطس 2021 .

-بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بتاريخ 15 أغسطس ، عدة ملفات بينها سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين، وملف سد النهضة.

-أعلن الجيش المصري بتاريخ 24 أغسطس تنفيذ تدريب عسكري جوي مشترك مع نظيره الفرنسي.

وشارك في التدريب  عدد من الطائرات متعددة المهام من طراز “ميراج 2000” و رافال و F-16  المصرية.

وتضمن التدريب تنفيذ تمرين إعادة التزود الوقود في الجو، بمشاركة طائرة التموين في الجو الفرنسية طراز MRTT

-أعلن الجيش المصري، بتاريخ 25 أغسطس ، توقيع وزير الدفاع محمد زكي، مع نظيره الروسي، سيرغى ‏شويغو، “بروتوكول تعاون عسكري وأمني”.

بحث الرئيس المصري السيسي بتاريخ 31 أغسطس مع وزير دفتع كوريا الجنوبية، سوه ووك، تعزيز التعاون العسكري و الأمني خاصة فيما يتعلق بالتعاون في التصنيع المشترك

قطر

-أعلنت قطر بتاريخ 12 أغسطس توقيع اتفاقية ثنائية مع كندا لتقوية العلاقات الدفاعية المشتركة بين البلدين.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية أن الاتفاقية تهدف إلى “تقوية العلاقة الدفاعية المشتركة بين البلدين، وتقدم إطار عمل شامل لتنسيق أنشطة التعاون الدفاعي المتنوعة، وعمليات السلام، والعمليات الإنسانية، وتدريب الكوادر البشرية”.

-وقعت شركتا هافلسان التركية للصناعات الإلكترونية الجوية و”برزان” القطرية القابضة، اتفاقية تعاون في مجال الصيانة بتاريخ 18 أغسطس على هامش معرض الصناعات الدفاعية الدولي الـ 15 “آيدف” في إسطنبول

وتنص اتفاقية التعاون على تقديم الشركة التركية خدمات الصيانة والإصلاح والتشغيل والتحديث لنظيرتها القطرية، لمدة 36 شهرا، بنسبة نشاط تصل إلى 90 بالمئة.

وتم تحديد 100 ساعة تدريب لكل منظومة من المنظومات التي ستقدمها “هافلسان”.

كما تتضمن الاتفاقية على تعيين “هافلسان” تقنيين اثنين مختصين في مجال الصيانة والإصلاح، ومدير مشروع، ومنسق إداري، ومنسق تقني وكادر هندسي للبحث والتطوير، لتقديم الخدمات المتفق عليها إلى الشركة القطرية.

-تسلمت دولة قطر، بتاريخ 25 أغسطس ، الدفعة الأولى من الجيل الجديد لمقاتلات “إف-15” التي أنتجتها الولايات المتحدة وشركة “بوينغ” بشراكة قطرية.

العراق

-وقعت تركيا والعراق بتاريخ 21 أغسطس، اتفاقية تعاون إطارية، في مجال الصناعات الدفاعية، على هامش معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية “آيدف IDEF”.

وتشمل الاتفاقية مأسسة التعاون التركي العراقي بما يمهد لتنفيذ فعاليات تعاون في مجال الصناعات الدفاعية. وتأمين البلدين كافة احتياجات المؤسسات الأمنية من المعدات والخدمات المتعلقة بالدفاع، والعمل المشترك على تطوير الأسلحة وإنتاجها، وبيعها لطرف ثالث.

كما تنص على العمل المشترك من أجل صيانة وتحديث المنظومات الحربية في ترسانة الدولتين، والتعاون في نقل التكنولوجيا والتعليم والمعلومات والوثائق.

وتشمل الاتفاقية أيضا عقد اجتماعات دورية بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية، من أجل متابعة سير وعمل مشاريع التعاون المتفق عليها بين البلدين، وتبادل الزيارات للهيئات الفنية وللخبراء في مجال الصناعات الدفاعية.

-أفاد وزير الدفاع العراق جمعة عناد في لقاء له مع قناة الشرقية أن العراق طلبت من تركيا تحضير عروض وعقود لحيازة طائرات بيرقدار تي بي 2 و هليكوبترات أتاك و أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار.

وطلب عناد من وزير الدفاع التركي، أن تحضر تركيا عرضا من أجل طائرات بيرقدار تي بي 2(لم يذكر العدد)، و 12 هليكوبتر من طراز أتاك و 6 أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار.

وأضاف عناد أن العروض ستصل للجانب العراقي الثلاثاء القادم وسيتم النظر بها.

الكويت

-فازت شركة vertex Aerospace  بتاريخ 19 أغسطس بعقد قيمته 10 ملايين دولار لدعم طائرات kc-130j بإمكانيات التزود بالوقود جوا.

ويمارس عقد التعديل المعلن عنه خيارا لتوفير خدمات الصيانة التنظيمية و الوسطى. والدعم اللوجستي لثلاث طائرات من طراز kc-130j لحكومة الكويت. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا التعديل يوفر إمكانية إصلاحات بشكل محدود لمعدات الدعم المشتركة، وفقا لما ذكره بيان صادر عن وزارة الدفاع الأميريكية وسيتم تنفيذ الأعمال في قاعدة عبد الله المبارك الجوية.

-أعلن الجيش الكويتي، مشاركة وفد عسكري رفيع، في معرض إسطنبول للصناعات الدفاعية الذي انطلق بتاريخ 17 أغسطس

وفي تغريدة له عبر حسابه على تويتر، قال الجيش الكويتي إن “وفد من هيئة التسليح والتجهيز العسكري برئاسة مدير الشئون الفنية والإدارية العميد ركن مهندس/ صلاح سعود العازمي وضباط من مختلف الوحدات، يشارك بمعرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية.”

الأردن

-نشرت فرنسا بتاريخ 26 من شهر أغسطس  نظام الدفاع الجوي Aster-30 SAMP/T في قاعدة الأمير الحسن الجوية/الصفاوي H5 لحماية قواتها وقوات التحالف في الأردن.

الإمارات

-وافقت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الإيطالي بتاريخ 4 أغسطس على إلغاء حظر تصدير الأسلحة إلى الإمارات الصادر مطلع العام الحالي، في خطوة تهدف لتجاوز الأزمة الدبلوماسية بين روما وأبوظبي.

المغرب

كلف المغرب مكتب محاماة بتاريخ 7 أغسطس بمباشرة إجراءات قانونية أمام المحاكم الاسبانية، على خلفية نشر ادعاءات تتهمه بالتجسس باستخدام برنامج بيغاسوس الاسرائيلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى