الأخبار الدفاعيةرئيسي

التطورات الأمنية في البلدان العربية خلال شهر أيلول

المغرب

بحث المفتش العام للجيش المغربي بتاريخ 28 أيلول مع الإمارات تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وتطرقت المباحثات إلى  “تعزيز التعاون في الشؤون العسكرية والدفاعية وسبل تطويرها،”، و”تبادلت وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية (لم يوضحها) ذات الاهتمام المشترك”.

-أبرمت المغرب صفقة مع الولايات المتحدة بتاريخ   26 أيلول  ستحصل بموجبها على صواريخ AGM-154 JSOW، التي يبلغ مداها الأقصى 550 كيلومترا

ويمكن استخدام الصاروخ بواسطة السفن و الطائرات الحربية و طائرات اف 16

-اختتم الجيشان المغربي و الأمريكي بتاريخ23 أيلول تمرينا عسكريا في مجال التخطيط لمواجهة الكوارث.

وقالت سفارة واشنطن لدى الرباط إن “هذا البرنامج امتد لأربعة أسابيع حول التعامل مع مخاطر المتفجرات، ما يبرز استمرار متانة الشراكة العسكرية الأمريكية المغربية”.

وضم التمرين، سيناريو لحادث صناعي واسع النطاق يتطلب البحث والإنقاذ برا وبحرا، وإطفاء الحرائق بالمنشآت الصناعية في بيئة تضم مواد خطرة، وكذلك إدارة الأزمات على المستوى الوطني.

-استقبل المغرب الوحدات الأولى من الطائرات القتالية غير المأهولة من طراز “بيرقدار تي بي 2” التركية، حسبما أفادت مواقع إخبارية محلية ، نقلاً عن منتدى إخباري عسكري متخصص على الإنترنت.

وذكرت وسائل الإعلام المغربية أن عمليات التسليم بدأت في 17 سبتمبر/أيلول. ومن المقرر تسليم باقي الوحدات تدريجياً في إطار صفقة يُعتقد أنها تمت بين المغرب وشركة “بايكار” التركية المصنعة في أبريل/نيسان.

وأكد التقرير أن القوات المسلحة الملكية المغربية طلبت ما مجموعه 13 طائرة بدون طيار من هذا الطراز. كما أفادت الأنباء أن عدداً من أفراد القوات المسلحة الرواندية حضروا برنامجاً تدريبياً في تركيا في يوليو/تموز.

-نشرت صحيفة هسبريس الإلكترونية خبرا بتاريخ 11 أيلول تحدثت فيه عن استعداد المغرب لاستقبال الدفعة الأولى من طائرات أباتشي الأمريكية في إطار تنزيل مضامين العقد الموقع بين شركة بوينغ  لصناعة الطائرات و القوات المسلحة الملكية .ومن المتوقع أن يحصل المغرب بموجبه على 24 مروحية أباتشي وفق الصحيفة. وكانت شركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات أعلنت أنها وقعت مع القوات المسلحة الملكية عقد شراء 24 مروحية اباتشي.

-نقلت صحيفة “اسبانيول” عن مجلة “افريكا انتلجنس” الفرنسية  المتخصصة في المعلومات السياسية و الدبلوماسية و الاقتصادية عن الدول الافريقية بتاريخ19 أيلول، أن المغرب و إسرائيل يعملان حاليا على تطوير مشروع لتصنيع طائرات”الكاميكاز” بدون طيار في المغرب.

الاتفاق الجديد سيسمح للإسرائيليين بإنتاج طائرات بدون طيار في المغرب بكميات كبيرة وبأسعار أقل بكثير، والتموقع في أسواق التصدير بشكل جيد، بحسب ما نقلت الصحيفة.

وتوضح الصحيفة أن إطلاق هذا القطاع في المغرب يأتي بعد عدة أشهر من المفاوضات مع مجموعة صناعات الطيران الإسرائيلية، بلوبيرد إيرو سيستمز، وهي شركة تابعة للمجموعة المتخصصة في تصنيع هذه الطائرات بدون طيار.

 وتقول الصحيفة إنه رغم وجود تأكيد رسمي مغربي، إلا أنه ومنذ بداية العام أفادت مواقع إسرائيلية متخصصة بأن المغرب طلب شراء طائرات إسرائيلية بدون طيار.

قطر

-أعلنت وزارة الدفاع القطرية بتاريخ 27 أيلول تدشين السفينة الحربية “الأبرار فويرط” التابعة للبحرية القطرية.

وقالت الوزارة إن قائد القوات البحرية الأميرية القطرية اللواء الركن بحري عبد الله بن حسن السليطي، برفقة قائد القوات البحرية التركية الأدميرال عدنان أوزبال، دشنا السفينة الحربية القطرية “الأبرار فويرط” من نوع “lct80”

وذكرت في بيان عبر “تويتر” أنه تخلل التدشين الذي جرى بتركيا جولة في مصنع بناء السفن بمدينة إسطنبول.

-أعلنت قطر بتاريخ  19 أيلول تجربة 3 مقاتلات من طراز “إف 15 كيو إي” (F-15QA)، اشترتها من الولايات المتحدة، واسمتها “أبابيل” بحضور وزير الدفاع خالد بن محمد العطية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017، أعلنت واشنطن بيع 36 مقاتلة “إف 15” إلى الدوحة، يتم تطويرها حسب مواصفات طلبها الجيش القطري لتصبح “إف 15 كيو إي”، وتحمل اسم “أبابيل”.

وبلغت قيمة الصفقة 12 مليار دولار، حيث سيجري تسليم الدفعة الأولى من المقاتلات في وقت لاحق من هذا العام، على أن تنتهي عملية التسليم، بحلول نهاية 2022.

ومقاتلة “إف 15” المصنعة من قبل شركة “بوينغ” الأمريكية، متعددة المهام تعمل في جميع الأحوال الجوية، وهي اعتراضيه هجومية، وتعد الدول الحليفة للولايات المتحدة من أكثر مستخدميها.

العراق

– ذكرت صحيفة “ديلي باكستان” بتاريخ25 أيلول أن الحكومة العراقية تسعى لإبرام صفقة مع إسلام أباد قيمتها 600 مليون دولار، لشراء 12 مقاتلة جوية من طراز “جي اف 17 ايه بلوك 3”

وكتبت الصحيفة أنه إذا تمت الصفقة، فإن العراق سيكون أول دول عربية تشتري هذه المقاتلة من باكستان”.

-حصلت شركة أوشكوش للدفاع بتاريخ 25 أيلول على عقد ثابت السعر بقيمة 16 مليون دولار أمريكي لإنتاج شاحنات النقل التكتيكية الثقيلة و ناقلات الناقلات الثقيلة.

وستكون هذه المدرعات لصالح لبنان و ماليزيا و العراق . وسيتم تنفيذ العمل في أوشكوش و يسكونسن، ومن المقدر أن ينتهي العمل في يناير 2022.

-كشف رئيس لجنةالأمن والدفاع في البرلمان العراقي بتاريخ24 أيلول أن بلاده ماضية في التعاقد على شراء طائرات الرافال الفرنسية.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء العراقية،  أكد محمد رضا آل حيدر رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي أن بغداد مستمرة في التعاقد مع فرنسا على صفقة شراء رادارات الكشف وأسلحة الدفاع الجوي وطائرات الراڤال.

وكشف البرلماني العراقي أن لجنته “سوف تطرح على رئيس الوزراء والرئيس الفرنسي موضوع الأموال والأسلحة التي تم التعاقد عليها في الثمانينات والتسعينات ولم تسلم إلى العراق حتى الآن”.

-أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية بتاريخ 17 أيلول أنه تم تخفيض التواجد الأمريكي (الوحدات والقدرات القتالية) في قاعدتي “عين الأسد” و”أربيل”، وذلك بحسب ما تم الاتفاق عليه ضمن الحوار الاستراتيجي العراقي-الأمريكي.

وجاء في بيان لقيادة العمليات المشتركية، أن اجتماعاً جرى بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية، ونظيرتها الأمريكية فقد قرر الطرفان تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية على أن يكتمل بحلول نهاية أيلول الجاري، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الرسمية “واع”.

السعودية

-اختتمت بتاريخ25 أيلول مناورات التمرين الرباعي المشترك للعمليات الخاصة في العاصمة اليونانية أثينا، بمشاركة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة بالقوات البرية الملكية السعودية والقوات الخاصة الإماراتية وقوات الصاعقة والمظلات بالجيش المصري وقوات العمليات الخاصة المشتركة اليونانية.

-نشر موقع تاكتيكال ريبورت الاستخباري تقريرا بتاريخ23 أيلول تحدث فيه  عن موافقة ولي العهد السعودي ووزير الدفاع محمد بن سلمان على بدء مفاوضات مع وزارة الدفاع الروسية لشراء منظومة الحرب الإلكترونية و التشويش krasukha 4

-وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، بتاريخ17 أيلول على صفقة محتملة بقيمة 500 مليون دولار بين واشنطن والرياض لتمديد خدمات الصيانة الفنية لمروحيات أمريكية يستخدمها الجيش السعودي.

وأوضح البنتاغون أن الصفقة تشمل صيانة مروحيات من 6 أنواع، مشيرا إلى أن الاتفاق المحتمل “سيسهم في أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للوليات المتحدة” في الشرق الأوسط.

وتعتبر هذه الصفقة العسكرية أول اتفاق عسكري كبير من هذا النوع بين الولايات المتحدة والسعودية منذ تولي الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، السلطة في بلاده في يناير 2021.

-أفاد موقع “غريق ريبورت” اليوناني بتاريخ15 أيلول بأن هيئة الأركان العامة للدفاع الوطني اليوناني أرسلت إلى السعودية أنظمة الدفاع الجوي المتطورة باتريوت.

وأضاف الموقع، أنه تم توقيع صفقة تزويد المملكة ببطاريات الصواريخ في إبريل الماضي، وتم الترحيب بها كخطوة إلى الأمام في التعاون اليوناني الخليجي.

وختم موقع “غريق ريبورت” اليوناني، بأن “المحادثات حول توفير أثينا لنظام دفاع جوي للرياض بدأت في أكتوبر 2019”.

-كشفت وكالة “أسوشتيد برس” بتاريخ11 أيلول  أن الولايات المتحدة سحبت في الأسابيع الأخيرة بطاريات صواريخ “باتريوت” من السعودية.

وقالت الوكالة إن صورة فضائية التقطتها شركة “بلانيت لابز” الأمريكية الخاصة تظهر أن الولايات المتحدة سحبت، في الأسابيع الأخيرة، بعض منظوماتها الدفاعية المتطورة بما فيها بطاريات صواريخ “باتريوت” من السعودية، رغم مواصلة الحوثيين هجماتهم على المملكة.

وتابعت الوكالة أن صورة جديدة عالية الدقة التقطتها شركة “بلانيت لابز” تظهر أن منصات تلك البطاريات في الموقع أصبحت خالية دون رصد أي أنشطة فيه.

-بدأت شركة نافانتينا الإسبانية بتاريخ 7 أيلول التجارب البحرية لكورفيت

NB 546 Al-Jubail ، وهو الأول من كورفيتات Avante 2200 الخمسة التي تعاقدت عليها القوات البحرية الملكية السعودية (RSNF)

الجزائر

-كشف تقرير نشرته مجلة”ميليتاري واتش مغازين”  المتخصصة في الشؤون العسكرية بتاريخ3 أيلول ، وجود الجزائر إلى جانب الصين والهند ضمن قائمة الدول المحتملة الراغبة في أقتناء منظومة الدفاع الجديدة إس 500، دون تحديد الوقت لتسويق منظومة الدفاع الروسية الجديدة.

مصر

-بحث وزير الداخلية المصري، محمود توفيق بتاريخ20 أيلول مع نظيره الليبي، خالد مازن، سبل تطوير علاقات الشراكة الأمنية بما يشمل تدريب كوادر ليبية.

-اختتمت بتاريخ19 أيلول فعاليات التدريب المشترك المصري القبرصي بطليموس 2021  والذي تم تنفيذه على مدار عدة أيام بأحد القواعد العسكرية بدولة قبرص، بمشاركة عناصر من القوات الخاصة لكلا البلدين.

ويعد التدريب (بطليموس2021) هو الأول من نوعه بين القوات الخاصة لكلا البلدين مما يسهم فى تبادل الخبرات والاستفادة من القدرات الثنائية لتحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين وتعزيز التعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والقبرصية.

-اختتمت بتاريخ17 أيلول مناورات «النجم الساطع 2021» المشترك في قاعدة محمد نجيب العسكرية في مصر.
وشارك في التمرين إلى جانب الدولة المستضيفة، السعودية وأميركا وبريطانيا واليونان والأردن وباكستان وقبرص، و13 دولة أخرى بصفة مراقب.
وشهد اختتام المناورات تطبيق عدد من السيناريوهات القتالية، إذ نفذت المروحيات القتالية عمليات إنزال جوي لعناصر قوات خاصة وقامت الآليات المصفحة بعمليات الدعم والمساندة باستخدام الذخيرة الحية، وعمليات الإنزال المظلي.


-نقل موقع بوليتكو عن مسؤول أمريكي بتاريخ 14 أيلول  أن إدارة بادين قررت حجب وتقييد بعض المساعدات العسكرية لمصر.

وأفاد الموقع نقلا عن المسؤول الأمريكي أن الحجب سيسري على بعض وليس معظم المساعدات العسكرية المشروطة لمصر وقيمتها 300 مليون دولار، وذلك بسبب ما قيل إنها مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان، مشيرا علاوة على ذلك إلى أن الأموال التي سيجري إرسالها ستوضع قيود على استخدامها.

-أعلن الجيش المصري بتاريخ 11 أيلول إقامة تدريب عابر بين قوات بلاده البحرية ونظيرتها الهندية في البحر المتوسط.

وقال المتحدث باسم الجيش العقيد غريب عبد الحافظ، في بيان: أن التدريب تم بمشاركة فرقاطتين مصرية وهندية، وشهد “تمارين لمجابهة التهديدات البحرية غير النمطية، والحماية المشتركة لهدف حيوي بالبحر، والتدريب على إجراءات الأمن البحري في مناطق العمليات بالبحر المتوسط”.

لبنان

-رست السفينة الأمريكية “USNS Choctaw County” في مرفأ بيروت، بتاريخ23 أيلول ، وذلك كجزء من تدريبات يجريها الأسطول الأمريكي، ووصفت بأنها “الأولى من نوعها في الأسطول الخامس”.

– فوض الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتارخ 7 أيلول وزير الخارجية أنتوني بلينكن في منح مساعدات فورية للجيش اللبناني بقيمة 47 مليون دولار.

-أفادت وكالة “سبوتنيك”الروسية بتاريخ 12 أيلول بأن الخرطوم تسعى إلى إدخال تعديلات جوهرية على الاتفاقية المبرمة بينها وموسكو بشأن إنشاء مركز إمداد للبحرية الروسية في بورتسودان على البحر الأحمر.

ونقلت الوكالة عن مصدر أن حكومة الخرطوم طلبت من موسكو دفع مساعدات اقتصادية بقيمة خمسة مليارات دولار إلى بنك السودان المركزي مقابل استخدام روسيا لتلك القاعدة لمدة خمس سنوات.

وأضاف المصدر أن الحكومة السودانية أبدت موافقتها على توقيع اتفاقية جديدة تقضي بتمديد الموجودة لمدة تصل إلى 25 عاما.

-أجرت القوات البحرية السودانية بتاريخ 14 أيلول تدريبا مشتركا مع القوات البحرية الهندية في مياه قاعدة بورتسودان البحرية.

وأفادت القوات المسلحة السودانية بأن سفينتين من الأسطول البحري السوداني شاركتا في هذا التدريب البحري العابر وهما السفينة الحربية عبد الفضيل ألماظ  والسفينة الحربية “النك نكر”، ومن الجانب الهندي شاركت في هذا التدريب الفرقاطة “تبر”.

وأعلن أن التدريبات تهدف إلى تأمين خطوط المواصلات البحرية و التجارية العالمية و رفع كفاءة الأطقم.

السودان

-أعلن مجلس السيادة الانتقالي في السودان بتاريخ21 أيلول إحباط و القبض على مجموعة من الضباط السودانيين حاولوا القيام بانقلاب و الاستيلاء على السلطة .

الإمارات

-اختتمت بتاريخ 9 أيلول  فعاليات التدريب البحري المصري الإماراتي المشترك زايد 3 ، والذي استمرت فعالياته لعدة أيام بالمياه الأقليمية لدولة الإمارات، بمشاركة عناصر القوات البحرية و القوات الخاصة البحرية لكلا البلدين.

يذكر أن التدريب شهد تنظيم عدد من المحاضرات لتوحيد المفاهيم وتبادل الخبرات في مجال التخطيط وإدارة العمليات البحرية المشتركة.  وظهر خلال التدريب مدى الدقة والمهارة العالية التي تتمتع بها القوات المشاركة في التدريب.

أثيوبيا

-ذكر موقع أخبار الصناعات الدفاعية بتاريخ 4 أيلول أن تركيا صدرت سلاحا لإثيوبيا في آب/ أغسطس الماضي بقيمة 51.7 مليون دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى