الأخبار الدفاعيةرئيسي

الرادار الذي يعمل في الأجواء الضبابية والغائمة:SARPER

تعد الكاميرات الضوئية الكهربائية عنصراً أساسياً في عمليات المراقبة والكشف،  و هذه الكاميرات قد تعاني أثناء أخذ اللقطات في الظروف الجوية الصعبة مثل الأجواء الغائمة أو الضبابية. وقد لا تتمكن من التصوير مطلقاً، و يتم حل هذه المشكلة  عبر ضم تقنية SWIR أو رادار الفتحة التركيبية  SAR للكاميرات .        .

وفيما يتعلق برادار الفتحة التركيبية SAR فإن شركة ASELSAN تملك حلولاً. SARPERالذي طرحته شركة ASELSAN لأول مرة والذي يبلغ وزنه 80 كيلو غرام فقط  طرحته الشركة ليتم استخدامه مع الطائرات المسيرة التركية من صنف  MALE التي تحلق في علو متوسط وتبقى لساعات طويلة في الهواء والتي من ضمنها  ANKA-B/Sو AKSUNGUR و AKINCI.

 SARPER التي من الممكن استخدامها صباحاً ومساءً وتحت أي ظرف جوي كان. تقوم بعملية المراقبة و تعيين الهدف المتحرك في الأجواء الممطرة و الغائمة و الضبابية.

 الرادار الذي يحوي على شريط بث تردد X. يحوي على عدة أساليب للمراقبة منها SAR Stripmap لأخذ لقطات مناطقية و SAR Spotlight  لأخذ لقطات ذات دقة عالية و GMTI من أجل تعيين الأهداف المتحركة و  ISAR لمراقبة البحار

SARPER الذي يحوي على هوائي توجيه الكتروني و يستطيع أداء مهامه تحت أي ظرف كان، يستطيع العمل حتى ارتفاع 30 ألف قدم.

ويمكن استخدام SARPER في الجانب المدني أيضاً إلى الجانب العسكري، على سبيل المثال يمكنه القيام بعملية تثبيت الأضرار التي تعقب الآفات و تخطيط المدن و برامج الخرائط.

ويستخدم SARPER الآن في الطائرات المسيرة  ANKA-Bوتوجد طائرات  ANKA-Bالمدموجة ب SARPER ضمن مخزون القوات البحرية والجاندرما حيث 2 من أصل 4 طائرات  ANKA-Bالمتواجدة لدى القوات البحرية تحوي على نظم SARPER و+ SARPER ولا يوجد معلومات حتى اللحظة عن + SARPER المطور عن  SARPER.

وتستفاد القوات البحرية من SARPER و + SARPER بشكل خاص في عمليات الكشف البحرية و تقنية ISAR

الجدير بالذكر أن شركة ASELSAN تقوم بتطوير رادار يحمل اسم m-SAR  وسيكون وزنه خفيف جدا وسيعمل على الشريط KU.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى