العالمرئيسي

السعودية تدشن مشروعا مع فرنسا لإنتاج هياكل الطائرات بالمملكة

أعلنت السعودية، السبت، تدشين مشروع مع فرنسا لتأسيس منشأة تصنيع وإنتاج هياكل الطائرات بالمملكة.

جاء ذلك في بيان للشركة السعودية للصناعات العسكرية (رسمية)، تزامنا مع زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الرياض، ضمن جولة خليجية سريعة شملت الإمارات وقطر الجمعة.

وقالت الشركة، في بيان، إنها “وقعت اتفاقية مشروع مشترك مع مجموعة فيجياك أيرو (FIGEAC AÉRO) الفرنسية، والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دُسر) لتأسيس شركة (سامي فيجياك أيرو للتصنيع) بهدف بناء منشأة تصنيع عالي الدقة في المملكة لإنتاج مكونات هياكل الطائرات”.

وأشارت إلى أنه “تم الإعلان عن المشروع المشترك خلال منتدى الاستثمار السعودي الفرنسي الذي انعقد على هامش زيارة الرئيس الفرنسي إلى المملكة”.

ويسعى المشروع المشترك، وفق الشركة، إلى “تطوير قدرات المملكة في صناعة هياكل الطائرات، بالإضافة إلى تدريب المهندسين والفنيين السعوديين للعمل كجزءٍ من هذا المشروع، وتعزيز توطين صناعات الطيران العسكرية والمدنية”.

وسيشمل المشروع الذي يمتد، وفق البيان، على “مدى 10 سنوات، سلسلةً من الاستثمارات الكبرى التي معظمها سيُموَّل من مؤسسات مالية محليّة، بما في ذلك إطلاق وحدة إنتاج جديدة في موقع شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة (AACC) في جدة”.

وبحسب البيان “يتم حالياً تكليف أربع ماكينات متطورة خماسية المحاور، بتصنيع أولى المنتجات بحلول نهاية العام الجاري”.

وتستهدف المرحلة الأولى “توسيع المنشأة، والتي من المقرر استكمالها بحلول عام 2024 بإجمالي استثمار بقيمة 50 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك المعدات، والبنى التحتية، وبرامج التدريب، والشهادات”.

ووفق البيان، “تستهدف هذه المرحلة تحقيق إيرادات قدرها 10 ملايين دولار أمريكي وسيتم تزويد شركة (سامي فيجياك أيرو) للتصنيع بـ 14 وحدة معدات متطورة، فضلاً عن توظيف أكثر من 60 شخصا”.

وفي سياق متصل، أبرمت شركة “إيرباص” الأوروبية صفقة لبيع 26 مروحية مدنية إلى شركة سعودية فيما وقعت شركة “فيوليا” الفرنسية عقدا لإدارة خدمات مياه الشرب في الرياض.

وأفاد موقع “فرانس 24″، نقلا عن “أ ف ب” بأن إيرباص أعلنت في بيان أنها أبرمت السبت في جدّة عقدًا لبيع 20 مروحية “إتش 145” و6 من طراز “إتش 160” لشركة الطائرات المروحية السعودية. دون أن تكشف عن قيمة الصفقة.

وجاء ذلك غداة توقيع إيرباص اتفاقية لبيع 12 مروحية عسكرية من طراز “كاراكال” إلى الإمارات، وفق المصدر ذاته.

كما وقعت شركة “فيوليا”، عقدا لإدارة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في الرياض و22 مدينة مجاورة، ويمتد إلى سبعة أعوام، ويمثل عائدات بقيمة 82,6 مليون يورو، وفق بيان للشركة.

وغادر ماكرون جدة مساء السبت، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى