العالمرئيسي

الصين تحاول إنشاء قاعدة عسكرية في دولة إفريقية

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الإثنين، نقلا عن تقارير استخباراتية أمريكية سرية، أن الصين تعتزم إقامة أول قاعدة عسكرية دائمة لها على المحيط الأطلسي في دولة غينيا الاستوائية وسط إفريقيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين (لم تسمهم) قولهم، إنه وفقا لتقارير استخباراتية أمريكية سرية، تعتزم الصين إقامة أول وجود عسكري دائم لها على المحيط الأطلسي في غينيا الاستوائية.

ورفض المسؤولون وصف تفاصيل النتائج الاستخباراتية السرية، لكنهم قالوا إن التقارير تثير احتمالية أن تكون السفن الحربية الصينية قادرة على إعادة التسلّح والتجهيز أمام الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وهو تهديد يدق أجراس الإنذار في البيت الأبيض والبنتاغون.

يشار أنه في ابريل/ نيسان الماضي، قال الجنرال ستيفن تاونسند، قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا، لمجلس الشيوخ، إن “التهديد الأكثر أهمية” للصين سيكون “منشأة بحرية مفيدة عسكريًا على ساحل المحيط الأطلسي لإفريقيا”.

وأضاف: “بقولي مفيدة عسكريا، أعني شيئًا أكثر من مجرد مكان يمكنهم فيه إرساء (السفن) بشكل مؤقت والحصول على الغاز والسلع، فأنا أتحدث عن ميناء يستطيعون من خلاله إعادة التسلح بالذخائر وإصلاح السفن البحرية”، بحسب ما نقلت صحيفة “ذا هيل الأمريكية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى