العالمرئيسي

الصين تطلق الوحدة الأساسية”تيانخه” لمحطتها الفضائية

أرسلت الصين، الخميس، الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية “تيانخه”، في إطار الجهود الرامية إلى استكمال بناء المحطة بحلول نهاية العام المقبل.

وذكرت وكالة “شينخوا” المحلية أن “الصاروخ من طراز لونغ مارتش “5 بي واي 2″، الذي يحمل وحدة تيانخه، انطلق من موقع “ونتشانغ” لإطلاق المركبات الفضائية في مقاطعة “هاينان” جنوبي البلاد في الساعة 11:23 صباحا بتوقيت بكين (03:23 تغ)”.

ويبلغ إجمالي طول وحدة “تيانخه” 16.6 مترا، ويبلغ قطرها الأقصى 4.2 مترات وتصل كتلة الإقلاع لها 22.5 طنا، وهي أكبر مركبة فضائية طورتها الصين، بحسب المصدر نفسه.

ونقلت “شينخوا” عن باي لينهو، نائب كبير مصممي محطة الفضاء في الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء (CAST) قوله “سوف نتعلم كيفية تجميع وتشغيل وصيانة مركبة فضائية كبيرة في المدار، ونهدف إلى بناء تيانقونغ لتصبح مختبرا فضائيا على مستوى الدولة يدعم الإقامة الطويلة لرواد الفضاء والتجارب العلمية والتكنولوجية والتطبيقية واسعة النطاق”.

وأضاف: “من المتوقع أيضاً أن تساهم المحطة الفضائية في التنمية السلمية واستخدام موارد الفضاء من خلال التعاون الدولي، فضلا عن إثراء التقنيات والخبرة من أجل استكشافات الصين المستقبلية في الفضاء الأعمق”.

وتابع المسؤول الصيني قائلاً ” ستساعد وحدة تيانخه، باعتبارها أساس للمحطة الفضائية، مهندسي الفضاء الصينيين على إجراء التحقق من التقنيات الرئيسية، بما في ذلك الأجنحة الشمسية المرنة، والتجميع والصيانة في المدار، فضلا عن الأهم وهو نظام جديد داعم للحياة”.

وأوضح باي أن “وحدة تيانخه ستعمل كمحور للإدارة والتحكم بمحطة الفضاء “تيانقونغ”، مع عقدة يمكن أن تلتحم بما يصل إلى 3 مركبات فضائية في وقت واحد لفترات قصيرة، أو اثنتين لفترات طويلة”.

وستكون محطة الفضاء على شكل حرف T مع وجود الوحدة الأساسية في المركز وكبسولة مختبر على كل جانب، بحسب المصدر نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى