الأخبار الدفاعيةرئيسيعام

العربات المدرعة رباعية الدفع المحلية التركية

لا شك لأن أحد أكثر المجالات التي تتميز فيها الصناعات الدفاعية التركية هو مجال الآليات البرية.

هذه الآليات التي يتم إنتاجها من قبل شركات مختلفة، تستخدم وما تزال من قبل دول كثيرة بنجاح .

وتستخدم العربات المدرعة ذات العجلات التكتيكية رباعية الدفع بكثرة من قبل القوات المسلحة التركية من جهة و تصدر إلى الخارج بكثرة من جهة أخرى.

والشركات التي تنتج  آليات من هذا الطراز هي  BMC, OTOKAR, FNSS, NUROL MAKİNA KATMERCİLER, BEST GRUP  و TÜMOSAN .

وسنبدأ بشركة BMC لأن الآلية  الأكثر تواجدا في مخزون القوات المسلحة التركية هي آلية الدفع الرباعي 4×4 التي تنتجها هذه الشركة.

لا شك بأن المنتج الرئيسي لشركة BMC هي آلية KİRPİ. الآلية المحمية ضد الألغام من صنف  KİRPİ  يمكن أن تصل إلى وزن 19.7 طن. وتستطيع الآلية نقل 13 عنصر  . وتستخدم الآن أكثر من  1000 آلية من KİRPİ من قبل قوى الأمن التركية و يتم تصديرها إلى تونس أيضا.

شركة BMC المستمرة بأعمال تطويرها لآلية KİRPİ ، أنتجت آلية  KİRPİ-IIأيضا. ورفعت الشركة التي أجرت تغييرات متعلقة بالتصميم،  من وزن الآلية ليصل وزنها إلى 20.8 طن . وتملك آلية  KİRPİ-IIخاصيات مثل امتلاكها لكابينات مدرعة أحادية و مقاعد ممتصة للصدمات. و تم تسليم ما يبلغ عدده 529 من KİRPİ-II ضمن إطار “مشروع الآليات الناقلة للسلاح.”

المنتج الآخر للشركة هو  VURAN.

 VURAN التي تملك وزنا أخف من KİRPİ و KİRPİ-II (16 طن) هي أحد المنتجات الجديدة للشركة. وتملك الآلية التي بإمكانها نقل  9 عناصر ، سقف v  خاص بها.

آلية الدفع الرباعي الرابعة ل BMC هي  AMAZON.

 AMAZON التي تملك سعة حمل 7 عناصر هي الآلية الأصغر بين آليات BMC،  ولكنها تعتبر الأكثر قدرة على المناورة و الأسرع. ويبلغ وزن الحمولة الكاملة ل AMAZON 14 طن. وتستخدم الآلية من قبل مديرية الأمن العامة و الجيش القطري.

الشركة الأخرى المنتجة لآليات الدفع الرباعي هي شركة OTOKAR

تأتي COBRA على رأس آليات الشركة بدون شك  . COBRA التي بقيت لسنوات الآلية الأكثر شيوعا في الاستخدام لدى القوات المسلحة التركية، تستخدم نادرا اليوم في عمليات القوات المسلحة التركية.  الجدير بالذكر أن الآلية التي أدت مهام ناجحة جدا في الفترة بين نهاية التسعينات و حتى عام 2010 ليست في وضع يمكنها من تلبية احتياجات الساحة اليوم . وتستطيع   COBRAالتي تملك وزنا أعظميا يصل الى 6.7 طن حمل  9 عناصر كحد أقصى.

وأنتجت شركة OTOKAR COBRA-II بعد أعمال تطوير أجرتها على  COBRAI لتلائم شروط الساحة. وباتت COBRA-II تملك العديد من الخصائص فهي تملك القدرة على الحماية ولديها وزن أعظمي  يصل إلى  13.5  طن. وتستطيع الآلية نقل 10 عناصر . وتم تصدير  COBRA-2 التي تستخدم من قبل القوات المسلحة التركية في العام الماضي إلى دول أفريقيا.

المنتج الآخر لشركة OTOKAR هو  KAYA-II. نظرا لإزالة شركة OTOKAR لآلية KAYA من الموقع الإلكتروني أضفنا KAYA-II فقط الى القائمة .  KAYA-II هي ضمن قائمة KİPRİ  و KİRPİ-II المصنفة كمركبات محمية من الألغام، هي أخف وزنا من KİPRİ  و KİRPİ-II. وتستطيع الوصول إلى وزن 14.5 طن كحد أقصى. وتستطيع الآلية حمل 10 عناصر.

وأنتجت شركة OTOKAR آلية URAL لتحل محل آليات ZPT التي استخدمت لفترة معينة بشكل كثيف من قبل قوى الأمن التركية.ويبلغ وزن  URAL  التي تستخدم من قبل عناصر الشرطة 6.4طن. وهي تستطيع حمل 8 عناصر بداخلها.

أما الحل الأكثر ابتكارا لشركة OTOKAR هي آلية  AKREP-II . AKREP-II التي تستطيع استخدام مجموعات قوى بديلة مثل قوى الكهرباء أو الديزل ، هي تملك خاصية كونها الآلية المدرعة الكهربائية الأولى لتركيا . وتستطيع الآلية التي تزن 13.5 طن حمل 3 عناصر وهم السائق و القبطان و مستخدم السلاح. وعلى الرغم من صغر حجم الآلية إلا إنه يمكن تجهيزها بأبراج بندقية حتى 90 مم و هي بفضل هذا تستمد قدرة عالية على التصويب.

شركة FNSSهي أحد الشركات  التي تنتج عربات الدفع الرباعي ايضا

تملك الشركة التي تكثف عملها في مجال المركبات متعددة المسارات و العربات المدرعة ذات العجلات التكتيكية 6×6 و  8×8،  منتج  PARSذي الدفع الرباعي الذي طورته من أجل مشروع “الآلية الحاملة للسلاح من صنف 4×4”.

PARS 4X4 التي تسع ل4 أشخاص هي ذات طبيعة برمائية، وستسلم للقوات المسلحة التركية 76 آلية من PARS-4X4 التي تحمل صاروخين من OMTAS حتى عام 2022.

أحد شركات إنتاج الآليات المدرعة الهامة أيضا لتركيا هي NUROL MAKİNA

الآلية الأكثر شعبية و إعجابا للشركة بلا شك هي آلية  EJDER YALÇIN 4X4.  الآلية  التي تصل إلى وزن أعظمي يقدر ب 18 طن، تستطيع نقل 11 عنصر.

وتستخدم العديد من الدول من الأفريقية وأوروبا هذه الآلية .

المنتج الآخر للشركة هو  ILGAZ-II.

 ILGAZ-II التي هي ضمن التصنيف نفسه مع URAL تم تطويرها لتستخدم من قبل مديرية الأمن العامة. وتستطيع الآلية التي تزن  8.8طن حمل 9 عناصر.

المنتج الآخير للشركة هي  YÖRÜK. الآلية التي تزن 10 طن تستطيع حمل 9  عناصر. وحققت YÖRÜK نجاحا مهما عبر تصديرها إلى قطر قبل دخولها مخزون القوات المسلحة التركية.

شركة  KATMERCİLER أيضا من ضمن الشركات المنتجة لآليات الدفع الرباعي

يعتبر المنتج الأشهر لشركة KATMERCİLER التي ذاع صيتها في الأشهر الماضية بصادراتها ، منتجHIZIR.

HIZIR الذي يملك وزنا أعظميا يصل الى 16 طن. يستطيع حمل 9 عناصر ،وتسمي الشركة النسخة المدعمة بأنظمة الكشف و المراقبة من HIZIR ب ATEŞ .

المنتج الآخر للشركة هو  KHAN.  KHANالذي  يعتبر آلية خفيفة تزن6 أطنان.  يملك سعة نقل ل 8 عناصر، وتم توقيع أول اتفاقية تصدير ل KHAN في الأيام الماضية.

أحد الشركات الأخرى المنتجة لآليات الدفع الرباعي هي شركة  BEST GRUP

تملك الشركة آلية تسميها ب AŞKAR و تملك الآلية سعة لنقل 5 عناصر .

آخر منتج للآليات المدرعة في قائمتنا هي شركة TÜMOSAN لدى الشركة منتج يسمى ب  PUSAT. ويستخدم في الآلية محرك و نظام دفع و عناصر حركة من إنتاج شركة TÜMOSAN  ولذلك هي تصل بذلك إلى درجة عالية من المحلية. وتملك الآلية القدرة على نقل 9 عناصر و ستكون الآلية جاهزة في وقت قريب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى