الأخبار الدفاعيةرئيسي

العنصر المفتاحي للقوات البرية: آليات العمل المدرعة

يحتاج العاملون الذين يجرون عمليات الحفر والإنشاء، في المناطق التي من المخطط إجراء عمليات ضد الإرهاب فيها، إلى آليات مدرعة تحميهم من الصواريخ والأسلحة الموجهة من العدو.

وتقوم شركات مثل BEST GRUP و FNSS و KATMERCİLER بإنتاج منتجات لتلافي هذه الاحتياجات، وقمنا ك مجلة M5 بالإطلاع على هذه الآليات من أجلكم.

إذا نظرنا بداية إلى منتجات BEST GRUP ، فتأتي TOSUN  على رأس منتجاتهم. TOSUN التي دخلت مخزون القوات المسلحة أيضاً، تعمل بدون إنسان و تستخدم بكثرة في الساحة. وعلى الرغم من أن الآلية تعمل عبر التحكم عن بعد، إلا أنه لديها القدرة على مقاومة المتفجرات.

وتملك  وعاء بحجم 35 متر مكعب، تستخدمها لهدم الخنادق والحواجز ، و استخراج القنابل اليدوية.

و هناك 100 آلية من TOSUN  تستخدم من قبل القوات المسلحة التركية.

المنتج الآخر ل BEST GRUP هو لودر الحفر المدرع. هذه الآلية التي هي من ضمن عائلة TOSUN، مصممة بشكل خاص من أجل العمليات التي تجري في أماكن ضيقة، والتي تحتاج إلى تدخل سريع، ويمكن التحكم بها عن بعد، وهي قادرة على مقاومة الصواريخ البالستية. وبفضل ميزة الحفر الموجودة لديها فإنها تقوم بعملية إيجاد القنابل اليدية و تنظيفها بشكل خاص.

المنتج الأخير ل BEST GRUP هي اللوادر الصغيرة المصفحة، هذه اللوادر التي طورت من أجل التغيرات الطارئة على ميدان الحرب والتي تعمل عبر التحكم عن بعد، تستطيع بفضل مرونتها و قدرتها على ابداء مقاومة كبيرة للمتفجرات البالستية أن تكون حلاً للقوات الأمنية في المناطق المأهولة السكنية وذلك بسبب سهولة نقلها.

وبفضل الإضافات المختلفة الموجودة فيها و قابلية التحكم بها عن بعد و المنصة المسلحة للتحكم عن بعد ، فإنها تستطيع أن تكون حلاً لمشاكل الحفر و الخنادق التي من الممكن أن تعترض العمليات التي تجري في المناطق الآهلة بدون تعريض مشغلها للخطر، و كما أنها تستطيع استهداف الأهداف التي ممكن أن تعترضها أثناء أداء مهمتها بفضل تقنية نظام السلاح الذي يجري التحكم فيه عن بعد.

وأحد الآليات الموجودة ضمن مخزون القوات المسلحة التركية هي آلية  KUNDUZالمنتجة من قبل شركة  FNSS.

 ومن أجل تمكن الآليات البرمائية من الدخول إلى الماء فيجب تحويل الخصائص الساحلية مثل الاتساع و قساوة التراب و استواء السطح إلى شكل مناسب.

وإحدى أكبر سلبيات آليات العمل العسكري، هي عدم قدرتها على التنقل في الماء وعدم قدرتها على تجهيز الساحل المقابل بالشكل المناسب. ومن الضروري نقل هذه الآليات إلى الجانب الآخر من النهر وفي سبيل هذا أنتجت  KUNDUZ.

KUNDUZ آلية برمائية يجري التحكم بها عبر شخص أو طاقم، وتقوم بعملية النقل والجرف و التسوية و الحفر.  وقد أثبتت KUNDUZ فاعليتها في عمليات القوات المسلحة التركية، و سيجري تصديرها إلى الفلبين بوقت قريب.

KATMERCİLER شركة تنتج آليات عمل مدرعة أيضاً، وإن أول منتج من منتجاتها، الحفارة المجنزرة المصفحة التي يجري التحكم بها عن بعد. وهي  آلية تم تطويرها من أجل القيام بأعمال الحفر والبناء في الأماكن الخطرة.

ولديها القدرة على مقاومة الضربات التي تبلغ سرعتها 830 متر في الثانية،  وهي تستخدم من قبل القوات المسلحة التركية.

المنتج الثاني  لشركة KATMERCİLER هي آلية التحميل المصفحة، الآلية ظهرت عبر قيام شركة KATMERCİLER بتصفيح KOMATSU WA 380 وإضافة عنصر التحكم عن بعد إليها أي العمل بدون إنسان.

المنتج الآخر لشركة KATMERCİLER هي الدوزر المصفح الذي يعمل عبر التحكم عن بعد،

الآلية تقوم بعدة مهام بفضل الأجهزة المتموضعة في قسمها الخلفي، من بينها تمهيد الطريق من أجل ارسال عناصر الأمن و إزالة العوائق من الطريق وفتح أو إغلاق الخنادق عند اللزوم و رفع الأنقاض و حفر الأرضيات القاسية و اجتثاث الصخور و جذور الأشجار و هدم الحواجز و مساعدةالآليات المقلوبة وتنظيف الطرق من الثلوج والصقيع. ولقد قامت الشركة بتسليم 10 آليات منها للقوات المسلحة التركية.

العنصر الأخير الذي سنتناوله لشركة  KATMERCİLER ، هي آلية الحفرو التحميل المصفحة الآلية التي تملك ميزات التحكم عن بعد و التي بإمكانها عبر خاصية الحفر لديها ايجاد المتفجرات وتنظيف المناطق منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى