الأخبار الدفاعيةرئيسي

القوة الضاربة الجديدة للقوات الجوية التركية:القنبلة المصغرة

من المنتظر أن تسلم القنبلة المصغرة التي تستمر أعمال تجريبها من قبل شركة  أسلسان و قيادة الأسطول التجريبي 401، للقوات المسلحة التركية في عام 2021.

القنبلة المصغرة التي يجري تطويرها بالشراكة بين شركتي ASELSAN

وTUBİTAK- SAGE ستحسن من مستوى قمع أنظمة الدفاع الجوي و إمحاء أنظمة الدفاع الجوي للقوات الجوية التركية.

القنبلة المصغرة التي تعادل القنبلة صغيرة القطرة GBU-39  الأمريكية ، طورت من أجل التمكن من حمل الكثير منها في الطائرات بسبب وزنها الخفيف.

ويعود المنتج إلى شركة أسلسان إلا أن رأسها الحربي من إنتاج TÜBİTAK-SAGE ، وعلى الرغم من الوزن الخفيف للقنبلة المصغرة إلا أنها تملك قدرة كبيرة على إحداث تأثير  بفضل رأسها الحربي.

 القنبلة المصغرة التي يصل وزنها إلى 145 كيلو غرام ويبلغ مداها الأقصى 100 كم، تستطيع اختراق جدار اسمنتي يبلغ عرضه متر واحد حتى مدى 65 كم. وهي تخترق السطح بزاوية مستقيمة عبر الطاقة الكامنة التي تملكها.

اختبارات نفق الرياح HYS-140

تعتبر القنبلة المصغرة ذخيرة على الرغم من أنها تحمل اسم قنبلة، وهي  تستطيع إصابة الأهداف بدقة عالية بفضل ذخيرة نظام الملاحة بالقصور الذاتي  و نظام التموضع العالمي الموجودة فيها.

وتستطيع القنبلة المصغرة التحكم بتوازنها بعد إطلاقها من الطائرة عبر حركة أجنحتها الخلفية. وهي تخترق  هدفها بشكل مباشر. وتحمل القنبلة المصغرة عبر حاملة الصواريخ التي طورت محلياً أيضاً والتي بإمكانها أن تحمل أربع قنابل مصغرة.

هذه الحاملات التي يتم وضعها في المحطة رقم 3 و 7 للطائرات الحربية F-16 ،  تستطيع أن تحمل 8 من القنابل المصغرة وبفضل هذا فبإمكانها بطلعة جوية واحدة مهاجمة ثمانية أهداف مختلفة.

وسيتم استخدام القنابل المصغرة في الطائرات المسيرة  AKINCI و AKSUNGUR  والتي ستدخل مخزون القوات المسلحة التركية قريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى