العالمرئيسي

المغرب يدعو واشنطن لمشاريع مشتركة في “الصناعة الدفاعية”

دعا المغرب وزارة الدفاع الأمريكية، إلى استكشاف مزيد من فرص التعاون لإنجاز مشاريع مشتركة في مجال الصناعات الدفاعية بالمغرب.

جاء ذلك، في بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية (الجيش المغربي)، نشرته وكالة المغرب الرسمية، الثلاثاء، عقب انعقاد الدورة الـ 11 للجنة الاستشارية للدفاع بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

والثلاثاء، استقبل الوزير المغربي المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، نائب وزير الدفاع الأمريكي، المكلف بالشؤون السياسية، أنتوني تاتا، الذي يزور المملكة على رأس وفد عسكري”.

واقترح لوديي، حسب البيان “تعزيز التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، من خلال دعوة وزارة الدفاع الأمريكية إلى استكشاف مزيد من فرص التعاون لإنجاز مشاريع مشتركة في مجال الصناعة الدفاعية بالمغرب”.

والشهر الماضي، اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، وفتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة في الإقليم المتنازع عليه بين الرباط وجبهة “البوليساريو”، المدعومة من الجزائر‪.

وسبق الاعتراف، إعلان ترامب في 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما‪.

وفي اليوم نفسه، أعلنت الرباط عزمها استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل “في أقرب الآجال”.

وتقول الرباط إن الأمر ليس تطبيعا، وإنما استئناف لعلاقات رسمية تم تجميدها عام 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى