العالمرئيسي

«الناتو» يناقش اليوم إمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، أمس الاثنين، إنه يتوقع مناقشة مسألة إمداد أوكرانيا بالطائرات المقاتلة في اجتماع وزراء دفاع دول الحلف الذي سينطلق (اليوم) الثلاثاء، وحذر من أن القوات الأوكرانية تستهلك كمية ذخائر أكبر بكثير من تلك التي تنتجها الدول الأعضاء في الحلف، والتي ينبغي عليها حتماً زيادة إنتاجها.
وصرح ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحافي عشية اجتماع لوزراء دفاع دول الناتو، بأن «الوتيرة الحالية لاستخدام الذخائر في أوكرانيا أكبر بكثير من وتيرة إنتاجنا الحالية». وأضاف: «هذا الأمر يعرض صناعاتنا الدفاعية للضغط». وتابع قائلاً: «نعم لدينا مشكلة، نعم، هذا تحدٍ». وأشار إلى أن الحلف بدأ باتخاذ تدابير، متحدثاً عن زيادة القدرات على المدى القصير عبر العمل خلال عطل نهاية الأسبوع مثلاً، وأيضاً على المدى المتوسط عبر الاستثمار في قدرات الإنتاج.
وأوضح أن الموضوع سيُناقش (اليوم الثلاثاء) في اجتماع لمجموعة دعم أوكرانيا برئاسة الولايات المتحدة، ثم في اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف.
ويشارك وزير الدفاع الأوكراني أوليكسيي ريزنيكوف في الاجتماعين، ويتحدث أمام الحلفاء عن حاجات القوات الأوكرانية، بحسب ستولتنبرغ.
وتابع ستولتنبرغ أنه ستجري مناقشة تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة، لكن «ذلك سيتطلب وقتاً، والأولويات على المدى القصير هي الذخائر والأسلحة الموعود بها مع وقود وقطع غيار». وقال: «ينبغي أن تصل القدرات الرئيسية مثل الذخائر والوقود وقطع الغيار إلى أوكرانيا قبل أن تتمكن روسيا من انتزاع زمام المبادرة على أرض المعركة. السرعة ستنقذ أرواحاً».
وقالت السفيرة الأميركية لدى الناتو جوليان سميث إن الحلف يتطلع للعمل «عن كثب» مع القطاع الصناعي لتعزيز الإنتاج وتقليص فترة التصنيع. وأضافت: «هذا ضروري جداً لضمان استمرارنا في دعم أوكرانيا، والحرص على أن نتمكن بشكل مشترك من حماية كل شبر من أراضي الحلفاء». وأكدت على «تصميم الولايات المتحدة على تزويد أوكرانيا بما تحتاج إليه». وتابعت قائلة: «نترك لكل دولة ذات سيادة مسألة تحديد كيفية تقديم المساعدة لأوكرانيا، ونوع تلك المساعدة التي تترك بيد كل عاصمة على حدة».

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى