العالمرئيسي

الولايات المتحدة تخصص 200 مليون دولار لدعم أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، تخصيص بلاده مبلغ إضافي لكييف مقداره 200 مليون دولار لدعمها بينما تشتد الأزمة مع روسيا التي تهدد بـ”غزو محتمل” لأوكرانيا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بلينكن خلال زيارته التي بدأت أمس الثلاثاء إلى أوكرانيا، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية.

وحذر وزير الخارجية من أن روسيا “قد ترسل مزيدا من القوات العسكرية باتجاه أوكرانيا خلال مهلة قصيرة”، داعيا في الوقت نفسه إلى اختيار المسار السلمي.

وقال: “نعلم بوجود خطط لزيادة هذه القوة أكثر ضمن فترة قصيرة للغاية ويعطي ذلك الرئيس (الروسي) فلاديمير بوتين القدرة أيضاً ضمن فترة قصيرة للغاية على القيام بخطوات عدائية أكثر تجاه أوكرانيا”.

ووصل بلينكن، الأربعاء، إلى أوكرانيا للتعبير عن دعمه لكييف في ظل ازدياد المخاوف من اجتياح روسي محتمل.

ومن المنتظر أن يجتمع بلينكن اليوم، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا، قبل أن يتوجه إلى ألمانيا للاجتماع مع وزيرة الخارجية أنالينا بربوك، ثم مع المجموعة الرباعية (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا).

وتنفي روسيا، التي ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، وجود خطط لمهاجمة جارتها، لكنها حذرت الغرب في الوقت نفسه من مساعي الناتو لضم أوكرانيا وجمهوريات سوفيتية أخرى سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى