العالمرئيسي

الولايات المتحدة تشدد على رفض أي حكومة تفرض بالقوة في أفغانستان ‏

جددت الخارجية الأميركية أن واشنطن ستواصل دعمها لقوات الدفاع والأمن الوطنية بعد انسحابها من أفغانستان، بينما أعلنت حركة طالبان استسلام العشرات من القوات الحكومية الأفغانية شمال البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس إن “أي حكومة يتم تنصيبها بالقوة في أفغانستان لن يتم قبولها، ولن تعتبر شرعية، ولن تتلقى المساعدة من المجتمع الدولي”.

وأضاف برايس في مؤتمر صحفي أن الولايات المتحدة لا تعتزم أبدا التخلي عن مسؤولياتها، وأنها ستواصل دعم قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية، مشيرا إلى أن بقاء جنود أميركيين في أفغانستان ضروري لحماية الدبلوماسيين الأميركيين.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الأميركية تركيا بأنها كانت شريكا بنّاء ومفيدا للغاية فيما يتعلق بأفغانستان، وبأنها حليف مهم في الناتو (NATO)، مشيرا إلى أن الرئيس بايدن كانت له فرصة للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتم بحث دور تركيا في أفغانستان.

وكانت تركيا أكدت أنها قد تواصل القيام على حراسة مطار كابل بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) من أفغانستان هذا الصيف.

ومن المقرر أن تنتهي مهمة الناتو، “الدعم الحازم” بقيادة واشنطن، باكتمال انسحاب قوات التحالف العسكري الغربي من البلاد في سبتمبر/أيلول المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى