العالمرئيسي

الولايات المتحدة تغطي قاعدتها في جزيرة غوام ب “القبة الحديدية”

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن الولايات المتحدة تختبر نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي “القبة الحديدية” في جزيرة غوام في المحيط الهادئ، من أجل مواجهة”التهديدات الصينية”المتزايدة في الجزيرة القريبة من الأراضي الصينية.

وذكرت الصحيفة أن النظام الدفاعي، الذي تستخدمه إسرائيل منذ عام 2011، حقق نتائج مبشرة، مشيرة إلى نشر أول بطارية الشهر الماضي في الجزيرة التي تستضيف قواعد عسكرية وجنود أميركيين.

وتقول الصحيفة إن الاختبارات الجارية تأتي لمواجهة صواريخ كروز الصينية وسط “قلق مسؤولين أميركيين من هجمات صينية محتملة”.

وصممت إسرائيل نظام “القبة الحديدية” لتدمير الصواريخ قصيرة المدى، وقذائف المدفعية والطائرات دون طيار التي تستهدف المناطق المأهولة بالسكان، وهو مصمم للعمل في جميع الأحوال الجوية، وفق فرانس برس.

ويستطيع الصاروخ اعتراض قذيفة من مسافة 4 إلى 70 كيلومترا. ويمكنه تحديد ما إذا كانت الصواريخ المعادية ستسقط في مناطق مفتوحة أو مراكز مدنية، وبالتالي اختيار ما إذا كان سيتم اعتراضها.

ويتواجد في جزيرة غوام الأميركية حوالي 190 ألف مدني وعسكري، وتقع قواعد القوات الجوية والبحرية ومشاة البحرية الأميركية على بعد حوالي 290 كيلومترا فقط من الصين، ما يجعلها أقرب القواعد على الأراضي الأميركية إليها.

وقال توم كاراكو، مدير مشروع الدفاع الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن للصحيفة: “إذا لم نتمكن من الدفاع عن غوام.. من الصعب حقا إبراز القوة في المحيط الهادئ”.

وكان الأدميرال جون سي أكويلينو، قائد القوات الأميركية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قال في شهادته أمام مجلس الشيوخ في مارس الماضي: “حماية القوة مطلوبة تماما هناك”.

وتشير “وول ستريت جورنال” إلى أن بكين اختبرت في أغسطس الماضي صاروخا برأس حربي يفوق سرعة الصوت ويمكنه استخدام مسارات طيران غير متوقعة لتجنب الدفاعات الجوية الموجودة في غوام.

ولدى الصين قاذفات قادرة على إطلاق صواريخ كروز يمكنها الوصول إلى غوام، وهو ما يحتاج إلى استخدام “القبة الحديدية” وفق الصحيفة.

وكان الكونغرس الأميركي أقر قانونا في 2019 قضى بنشر منظومتين من هذه الصواريخ في “مسرح عمليات” في موعد أقصاه أواخر 2021. وأعلن الجيش الـ94 في القوات المسلحة الأميركية، الشهر الماضي، في بيان نشر بطارية في قاعدة “أندرسن” الجوية في غوام، تنفيذا للقرار، مؤكدا أن جنودا ومعدات سينقلون إلى الجزيرة لاختبار قدراتها وتدريب العسكريين الجويين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى