أخبار اليومرئيسي

بتكنولوجيا فائقة…تركيا تستعد لإطلاق قمرين صناعيين للفضاء

قال مدير عام شركة “توركسات” للأقمار الصناعية، جنك شن، إن تركيا تستعد خلال الفترة المقبلة، لإطلاق قمرين صناعيين لدعم قطاع الاتصالات ونقل البيانات بأحدث التقنيات والقدرات التكنولوجية.

وأضاف شن، للأناضول، أن القمر الصناعي للاتصالات “Türksat 5A” (توركسات 5 إي) المقرر إرساله للفضاء في ديسمبر/كانون الأول المقبل، سيبدأ العمل في مداره الجديد بأحدث التقنيات وقدرات تكنولوجية متطورة.

وأوضح أن الشركة تستعد أيضا لإطلاق القمر الصناعي “Türksat 5B” (توركسات 5 بي) خلال الربع الثاني من العام المقبل، بهدف تأسيس بنية تحتية لتبادل الاتصالات والبيانات مع مساحة جغرافية واسعة، بقدرة عالية على نقل البيانات.

وأكد أن تركيا دخلت بقوة في مجال سباق الفضاء، وإطلاقها القمر الصناعي “توركسات 5 إي” يعتبر من الأمثلة الملموسة على التطور الذي حققته بهذا المجال.

وأفاد بأن تأسيس البنية التحتية لتبادل البيانات والاتصالات والظفر بموقع متقدم ورائد في سوق الأقمار الصناعية، يعتبر من أبرز أهداف الشركة، التي تواصل جهودها لتحقيق تلك الأهداف.

وأردف: “عمل شركة توركسات يكتسب بعدين مهمين، الأول حماية حقوق ومكتسبات السيادة الوطنية، والثاني خلق قيمة تجارية للأقمار الصناعية المنتجة محليا”.

واستدرك: “في هذا السياق، نقوم بتصميم أقمار صناعية جديدة، أبرزها (توركسات 5 إي) و(توركسات 5 بي)، لاستخدامها بمناطق تغطية جديدة”.

** القمر الصناعي (Türksat 5B) سيغطي مناطق جغرافية واسعة

كما ذكر شن، أن تركيا تمتلك حاليا أقمارا صناعية بـ 42 و50 درجة، فيما سيعمل “توركسات 5 إي” عند 31 درجة.

وأضاف أن عمله عند هذه الدرجة سيضمن حماية جميع حقوق المدار ونطاقات التردد والبنية التحتية للاتصالات التي سوف تحتاجها تركيا في المستقبل.

واستطرد: “في ديسمبر المقبل، سيتم إرسال (توركسات 5 إي) للفضاء ليبدأ العمل في مدار جديد، ويغطي مناطق جغرافية واسعة ومختلفة، بأحدث التقنيات وقدرات أكبر”.

وأوضح أن هذا سيؤدي إلى توسيع مناطق التغطية من خلال أخذ دور أكبر في الفضاء.

وأشار إلى أن القمر الصناعي “توركسات 5 بي” سيضطلع بأعمال مهمة في مداره، ويخفف ضغط العمل عن القمرين الصناعيين التركيين (3A )و(4A )الموجودان في الخدمة حاليا.

واستدرك: “إضافةً إلى إيصال الاتصالات بالإنترنت لكافة المناطق التركية لا سيما المناطق التي يصعب الوصول إليها”.

وأكد أن القمر الصناعي المذكور سيقدم خدمات مهمة لقطاعي الملاحة الجوية والبحرية، بما في ذلك توفير خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية للطائرات التركية وخاصة تلك العابرة للمحيطات.

وتابع: “فيما سيكون بمقدور الطائرات التركية المسافرة جنوب خط الاستواء الحصول أيضا على خدمات الإنترنت في منطقة تغطية (توركسات 5 بي)”.

** (Türksat 5A) سيغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

وقال شن، إن القمر الصناعي “توركسات 5 إي” سيدعم الأقمار الصناعية التركية العاملة بمجال خدمات دعم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وأردف: “كما سوفر خدمات اتصالات متميزة لتركيا، إضافة إلى بلدان في الغرب والشرق ومنطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا”.

وتابع: “(توركسات 5 إي) يعتبر قمر صناعي يعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku) ويشمل نطاق عمله أيضا منطقة جنوب ووسط غرب إفريقيا”.

واستطرد: “فيما سيعمل القمر الصناعي (توركسات 5 بي) كنسخة احتياطية للقمرين الصناعيين التركيين (3A )و(4A ) الموجودان في الخدمة حاليا”.

ولفت إلى أن “توركسات 5 بي” سيؤسس البنية التحتية للاتصالات، مستخدما تقنية 53   Gbps ذات القدرات العالية في مجال الاتصالات ونقل البيانات.

واستدرك: “كما أن نطاق تغطيته ستشمل تركيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا وبحر إيجة، وجزء كبير من البحر المتوسط”.

وأوضح أن تحديد مناطق تغطية القمر الصناعي جاءت بناء على نطاقات عمل الشركات التركية والأسواق المتواجدة فيها، كذلك الأسواق المستقبلية، واحتياج المناطق المذكورة للبنية التحتية للاتصالات.

كما ذكر شن، أن شركة “توركسات” ستقوم بإطلاق القمر الصناعي “توركسات 5 إي” الشهر المقبل، بعد اجتيازه للاختبارات الحساسة للتأكد من قدرته على القيام بواجباته بعد الإطلاق.

وأضاف أن موعد الإطلاق يتم تحديده بناء على العديد من المتغيرات المستقلة، موضحا أنه من المقرر إطلاق القمر الصناعي “توركسات 5 بي” في الربع الثاني من العام المقبل 2021.

ولفت إلى أن الأمر الأكثر أهمية بعد عملية الإطلاق هو نقل الأقمار الصناعية إلى نطاقات التردد والمدارات المطلوبة.

وختم بالقول: “الشركة تجري حاليا دراسات لصناعة قمر صناعي جديد يحمل اسم “Türksat 6A” (توركسات 6 إي) في ظل جهود حثيثة تبذلها تركيا لمواكبة التطورات الحاصلة في تقنيات الفضاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى