العالمرئيسي

بريطانيا تعتزم مضاعفة قواتها ومعداتها العسكرية في أوروبا الشرقية

في خضم التوتر بين الغرب وروسيا بشأن أوكرانيا، يعتزم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن يقترح على حلف شمال الأطلسي نشر قوات وأسلحة في أوروبا، وفق ما أعلن مكتبه السبت. ومن المفترض أن يؤدي ذلك إلى مضاعفة عديد القوّات البريطانية المنتشرة حاليا في أوروبا الشرقية، وتوفير “أسلحة دفاعية” لإستونيا.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت أن بلاده ستقترح على حلف شمال الأطلسي نشر قوات و أسلحة وسفن حربية وطائرات مقاتلة في أوروبا، في إطار عملية انتشار عسكري “كبيرة”، ردا على تصاعد “العداء الروسي” تجاه أوكرانيا.

وأفاد مكتب رئيس الوزراء البريطاني إلى أن هذا الاقتراح الذي يُفترض تقديمه خلال اجتماع للقادة العسكريين للحلف الأطلسي الأسبوع المقبل، قد يؤدي إلى مضاعفة عديد القوات البريطانية المنتشرة حاليا في أوروبا الشرقية، وتوفير “أسلحة دفاعية” لإستونيا.

وتضمن بيان لجونسون السبت أن مجموعة الإجراءات هذه “ستبعث رسالة واضحة إلى الكرملين – لن نتسامح مع نشاطهم المزعزع للاستقرار، وسنقف دائما إلى جانب حلفائنا في الناتو، في مواجهة العداء الروسي”.

وتابع “أصدرتُ الأمر لقواتنا المسلحة بالاستعداد لنشر قوات في أوروبا الأسبوع المقبل، لضمان قدرتنا على دعم حلفائنا في الناتو برا وبحرا وجوا”.

واعتبر الزعيم البريطاني أنه إذا اختار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “إراقة الدماء والدمار” في أوكرانيا، فسيكون ذلك “مأساة لأوروبا”، قائلا إن “أوكرانيا يجب أن تكون حرة في اختيار مستقبلها”.

وكان جونسون الذي يتعرض لضغوط سياسية منذ أسابيع في أعقاب سلسلة فضائح داخلية، قد قال الجمعة إنّه سيتحدث إلى بوتين هاتفيا في الأيام المقبلة لحضه على وقف التصعيد بشأن أوكرانيا.

وبالإضافة إلى هذه المكالمة الهاتفية، يُجري رئيس الوزراء البريطاني جولة في المنطقة خلال الأيام المقبلة.

ويذكر أن العلاقات بين روسيا والغرب بلغت أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.

ونشرت روسيا عشرات آلاف القوات على حدود أوكرانيا في الأشهر الأخيرة، ما أثار مخاوف من حدوث غزو. وبينما تنفي الحكومة الروسية أي خطط من هذا القبيل، فإنها تُصر على الحصول على ضمانات مكتوبة في ما يتعلق بأمن روسيا، بما في ذلك عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى