العالمرئيسي

بني صدر: اتفاقية التعاون ستجعل إيران خاضغة لهيمنة الصين

قال أبو الحسن بني صدر، أول رئيس إيراني، إن اتفاقية التعاون الموقعة بين بكين وطهران الممتدة لـ 25 عاما، ستجعل إيران خاضعة للهيمنة الصينية.

ووصف السياسي السابق (88 عامًا) الاتفاقية في تدوينة نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، بأنها “خيانة عظمى” للشعب وسيادة واستقلال إيران.

وأضاف: “إذا تم تنفيذ هذه الاتفاقية، فستخضع إيران بالكامل وفي كافة المجالات لهيمنة الصين، وستكون جزءًا من شبكة صنعتها قوة تريد أن تغدو أكبر قوة عظمى في العالم”.

واستلم بني صدر مهامه كأول رئيس للبلاد بين 5 فبراير/شباط 1980 و20 يونيو/حزيران 1981، وأقيل من منصبه نتيجة خلافات مع المرشد الراحل روح الله الخميني، ليقيم بعدها في فرنسا.

والسبت، وقع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، اتفاقية تعاون تجاري واستراتيجي مدتها 25 عاما، في إطار مشروع “الحزام والطريق” الصيني.

والاتفاقية تشمل زيادة التعاون العسكري بين البلدين، وتتضمن تدريبات عسكرية مشتركة، وتطوير الأسلحة، وتبادل المعلومات الاستخباراتية، بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

و”الحزام والطريق” مبادرة صينية، تعرف أيضا بـ”طريق الحرير” للقرن الحادي والعشرين، وتهدف إلى ضخ استثمارات ضخمة لتطوير البنى التحتية للممرات الاقتصادية العالمية، لربط أكثر من 70 بلدا.​​​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى