العالمرئيسي

صحيفة ألمانية تشيد بتطور الصناعات الدفاعية التركية

أشادت صحيفة “Die Welt” الألمانية بتطور وقوة الصناعات الدفاعية التركية في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يتزعم حزب العدالة والتنمية.

وأوضحت الصحيفة التي نشرت خبرها الثلاثاء بعنوان “صعود تركيا المذهل كقوة تسلح”، أن أنقرة تنفذ خطة طموح لإعادة التسلح.

وأضافت أن تركيا تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات الدفاعية، بعد التجارب السيئة التي مرت بها مع ألمانيا (لم تذكرها) بهذا الخصوص.

وتابعت: “الرئيس أردوغان يصر على تحقيق بلاده الاكتفاء الذاتي في الصناعات الدفاعية، وهو يبني صناعاته الدفاعية بدلا من الاعتماد على الاستيراد”.

ولفتت الصحيفة إلى أن تركيا بدأت بإنتاج المسيرات القتالية والطائرات الحربية والدبابات والمدافع والسفن الحربية، مشيرةً أن مدافع Fırtına2 التركية تتمتع بنفس ميزات نظيرتها الألمانية PzH 2000.

وذكرت أن الرئيس أردوغان يريد أن يقدم تركيا للمجتمع الدولي وشعبه على أنها “أفضل لاعب في صناعة الأسلحة” مع حلول الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية.

ونوهت الصحيفة الألمانية إلى أن تركيا خصصت 2.1 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي للدفاع في العام 2021، وأن هذا الرقم أعلى من مخصصات العديد من الدول الأوروبية.

والإثنين شارك الرئيس أردوغان في حفل تسليم 6 مدافع من طراز “fırtına” (العاصفة) إلى قيادة القوات البرية في ولاية صقاريا غربي البلاد.

وأوضح أردوغان في كلمة خلال الحفل أن عدد الشركات التركية الناشطة في مجال الصناعات الدفاعية ارتفع من 56 عام 2002 إلى أكثر من ألفي شركة مع نهاية 2022.

وأضاف أن مخصصات البحث والتطوير للصناعات الدفاعية في تركيا زادت من 49 مليون دولار إلى 1.5 مليار دولار.

وأفاد أن قيمة صادرات الصناعات الدفاعية كانت 248 مليون دولار قبل 20 عاما، وأنها ارتفعت إلى 4 مليارات و400 مليون دولار خلال العام المنصرم.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده حققت نهضة كبيرة في مجال الصناعات الدفاعية خلال الأعوام الأخيرة بخبراتها وقدراتها الوطنية والمحلية، وأنها لن تتوقف عن تطوير صناعاتها إلى حين تحقيق الاستقلال التام بهذا المجال.

وأوضح أن عام 2023 سيشهد إنتاج المزيد من المعدات والآليات القتالية التي ستساهم بشكل كبيرة في تعزيز مكانة الصناعات الدفاعية التركية في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى