العالم

بومبيو يهدد…حظر السلاح على إيران مستمر وتحذير للمخالفين

حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، من عقد أي صفقات أسلحة مع إيران مضيفاً أن ذلك سيؤدي إلى عقوبات.

وقال في بيان أن بلاده ستستخدم سلطتها لفرض أي عقوبات على أي فرد أو كيان يسهم في توريد أو بيع أو نقل الأسلحة من و إلى إيران ، معتبراً أن ذلك سيسهم في إرساء السلام في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب وإن لم تلتزم الدول بذلك وتزويدها إيران بالأسلحة فإن هذا سيهدد أمن اسرائيل و يأجج التوتر في المنطقة.

وصرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عبر حسابه في تويتر أنه اعتباراً من اليوم كل القيود المتعلقة بنقل الأسلحة والنشاطات المرتبطة بذلك والخدمات المالية من إيران وإليها (..) ستزول بشكل تلقائي.

ولم تطلب الخارجية الإيرانية أي بيان من مجلس الأمن الدولي أو أطراف الاتفاق النووي، لدى إعلانها، أنّ الحظر الأممي على شراء وبيع الأسلحة التقليدية، والحظر على سفر قيادات عسكرية، «رُفِع تلقائيّاً» بدءاً من أمس، بموجب قرار مجلس الأمن 2231 الذي تبنى الاتفاق حول برنامجها النووي.

والقرار 2231 والقرار 2231صدر عن الأمم المتحدة في تموز 2015، ويهدف إلى دعم خطة دولية مشتركة، بهدف “بناء الثقة في الطابع السلمي الحصري لبرنامج إيران النووي، وتشجيع وتيسير إقامة علاقات وأواصر تعاون طبيعية مع إيران في المجالين الاقتصادي والتجاري”.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى