الأخبار الدفاعيةرئيسي

تركيا…أنظمة التحكم في إطلاق النيران البحرية الوطنية

تستخدم القوات المسلحة التركية و قيادة أمن الساحل ، أنظمة مدفعية بعيارات مختلفة في سفنها. ولكي تتمكن من التصويب بشكل صحيح،  فهي بحاجة إلى أنظمة مراقبة تحكم في إطلاق النيران.

ويتم تلافي هذا الاحتياج  عبر الشراكة بين أسلسان و قيادة مركز أبحاث القوات البحرية.

نظام التحكم في إطلاق النيران من عيار 76 مم

تم تطوير ه بالشراكة بين شركة أسلسان و قوات البحرية ARMERKOM لاستخدامها في القذائف المضغوطة من إنتاج  OTO MELARA في طرادات MİLGEM .

وتم تطوير خوارزمية نظام التحكم في إطلاق النيران من عيار 76 مم، من خلال أنظمة الإنذار المبكر للحريق FCI من أجل القذائف البرية  ونواة الأسلحة التابعة لحلف شمال الأطلسي NABK .

الخوارزمية  تشخص الهدف عبر المعلومات القادمة من الرادار، وتمكن من استهداف الهدف في الوقت المناسب وبطريقة صحيحة.

وبسبب وجود نظام تحكم بإطلاق النيران فإن القنابل من عيار 76 مم لا تعتبر ذخيرة ، إلا أنها تستطيع بفضل النظام تحقيق إمكانية استهداف دقيقة، بل وحتى إمكانية ضرب أهداف مثل الهليكوبتر.

نظام التحكم في اطلاق النيران من عيار 40 مم

تستخدم القذائف من عيار 40 مم في زوارق الدوريات من صنف TUZLA  الموجودة في مخزون قيادة القوات البحرية و الزوارق من صنف 80 الموجودة ضمن مخزون قيادة خفر السواحل. ومن أجل إكساب هذه القذائف إمكانية الاستهداف بدقة عالية، فقد طورت شركة اسلسان نظام التحكم في إطلاق النيران من عيار 40 مم، مستفيدة من نظام التحكم في إطلاق النار من عيار  76.

وبشكل مختلف عن نظام التحكم في إطلاق النيران من عيار 76، فإن نظام التحكم في إطلاق النار من عيار 40 مم لا يستخدم نواة الأسلحة التابعة لحلف شمال الأطلسي، بل يستخدم جدول يحوي معلومات عن الاستهداف.

ويصبح النظام جاهزاً عبر دمج حاسوب تحكم في إطلاق النيران ومصدر طاقة بالقارب. وجرى تصدير النظام إلى تركمنستان التي استلمت 10 أنظمة منها.

نظام التحكم في إطلاق النيران من عيار 127مم

ضمن مشروع تحديث للفرقاطات من طراز بربروس، تقوم القوات البحرية التركية بتطوير نظام التحكم في إطلاق النيران من عيار 127 من أجل المدافع من طراز  MK-45  عيار 127 مم.

هذا النظام الذس سيطور بالشراكة بين أسلسان و مركز أبحاث القوات البحرية سيشبه إلى حد بعيد نظام التحكم في إطلاق النيران من عيار 76.

سيستطيع التحكم بقنبلة من عيار 127 مم عبر الأوامر التي ستأتي من شبكة بيانات نظام إدارة القتال و استخدام البيانات اللازمة منها.

وسيمكن نظام التحكم في إطلاق النار من عيار 127 مم، عبر معلومات مسار الهدف و مدة تحليق الرصاصة من تحديد وضعية الهدف وبالتالي سيمكن من التقاء الهدف في الرصاصة في نقطة واحدة.

وسيمكن من إصابة الأهداف فوق سطح الماء وعلى اليابسة وفي الهواء بدقة بفضل هذا، كما في الانظمة الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى