الأخبار الدفاعيةرئيسي

تعرف على أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية المنشورة براً

تستخدم روسيا العديد من أنظمة الحرب الإلكترونية في البر في أماكن عديدة، مثل أوكرانيا وليبيا وسوريا وقاراباغ. وتملك روسيا 6 أنظمة حرب الكترونية رئيسية، والتي تعتبرها عنصر لا غنى عنه في العمليات العسكرية وهي:

1L269 KRASUKHA-2

نظام الحرب الإلكتروني المتنقل KRASUKHA-2المطور من قبل شركة  KRET، تم تطويره بشكل خاص من أجل تشويش نظام الإنذار والتحكم المبكر AWACS الموجود في الطائرات.

وبالإضافة إلى هذا النظام يقوم بتشويش الصواريخ الموجهة بالرادار و إرسالها الى أهداف خاطئة، يستخدمه الجيش الروسي أيضاً من أجل الدفاع عن الوحدات البرية.

وتستخدم KRASUKHA-2 في الصواريخ البالستية  ISKENDER-M والتي تعد من أهم القوات القاذفة لروسيا بشكل خاص، ويستطيع النظام التشوييش حتى مدى 250 كم.

1RL257 KRASUKHA-4

KRASUKHA-4 المنتجة من قبل شركة KRET و القادرة على التوضع فوق آليات BAZ-‪6910-022 8×8 التكتيكية ذات العجلات هي نظام حرب الكتروني متنقل .يستطيع تشويش أقمار التجسس و الطائرات التي تملك نظام الإنذار والتحم المبكر AWACS، و رادارات صواريخ كروز في المدار الأرضي المنخفض، لمدى ما بين 150 إلى 300 كم.

ويمكنه أيضاً إلحاق الضرر بأنظمة الحرب الالكترونية وأنظمة التشويش التابعة للعدو .

Krasuha-4 التي تعمل على شريط بين 8kHz – 18GHz، تملك زاوية رؤية جانبية تبلغ 360 درجة و مدى رؤية ارتفاع ما بين ال 1 و ال 60 درجة.

ويمكن للنظام أن يركب في 20 دقيقة وأن يصبح قادراً على التنقل في 20 دقيقة ايضاً وهو يعمل في درجات الحرارة ما بين ال -50 وال +50.

R-330ZH ZHITEL

R-330ZH ZHITEL المنتجة من قبل شركة KRET، تستطيع  عبر خاصية نظام التواصل الاستخباراتي COMINT ، التنصت إلى رسائل العدو و معرفة اتجاهها، ولديها القدرة على تشويش هذه الرادارات أيضا عبر نظام الاعتراص الالكتروني الذي تملكه.

النظام الذي يعمل على شريط تردد ما بين 100 و 2000 ميغا هرتز، يستطيع القيام بوظائف التنصت و إيجاد الاتجاه و التحليل بشكل أتوماتيكي.

ويتألف النظام من وحدة قيادة مثبتة على آلية تكتيكية بعجلات من طراز  URAL 43203و 4 هوائيات تلسكوبية مثبتة على القاعدة التي تسحبها السيارة ذات العجلات. ويستطيع عبر نظام الاستيعاب الخاص به، مسح شريط تبلغ سرعة تردده 800 ميغا هرتز في الثانية. ويمكنه عبر خاصية ايجاد الاتجاه اجراء مسح بسرعة 400 ميغا هرتز.

وكما يستطيع النظام تعيين مواقع البث الذي يجري عبر أنظمة اتصال الأقمار INMARSAT  وırıdıum وتشويشه،  وتشويش إرسالات ال gps   و تعيين اشارات النظام العالمي للاتصال  GSM الذي يعمل على تردد 1800 ميغاهرتز وتحليله وتشويشه.

ويستطيع النظام تشويش نظام اتصالات الأهداف البرية إلى مدى يفوق ال 25 كيلومتر و مدى يفوق ال 50 كم بالنسبة لنظم اتصال الأهداف الجوية، ووفقاً لمصادر أخرى مدى يفوق ال 200 كم.

BORISOGLEBSK-2

نظام الحرب الإلكتروني BORISOGLEBSK-2 الذي طور من قبل شركة UIMC ، طورمن أجل أن يحل مكان نظام الحرب الالكتروني  R-330 MANDATالمنتج من قبل شركة SOZVEZDEI  ، وهو يستخدم منذ عام 2015.

النظام الذي يستخدم من أجل تشويش نظام ال GPS وتواصل الأقمار الصناعية، وتعيين أماكن شبكة اتصال القيادة والسيطرة في المستوى التكتيكي، يعمل على شريط بث  HF/VHF/UHF ، وهو أسرع من نظام R-330 MANDAT الذي حل محله ب100 مرة.

النظام يتموضع فوق مركبة مجنزرة من طرز MT-LBuويمكن للنظام أن يشوش 30 بث في نفس اللحظة.

RB-341V Leer-3

نظام الحرب الالكتروني RB-341V Leer-3 الذي طور من قبل شركة ST. PETERSBURG LLC SPECIAL TECHNOLOGY CENTER ، هو نظام يعمل مع الطائرة المسيرة ORLAN-10 ،  ويستخدم النظام من أجل إيجاد مصادر البث الكهرومغناطيسي و تشويش شبكات الاتصال اللاسلكي بما في ذلك  الهاتف الخليوي

ويستطيع النظام في المنطقة التي تتواجد فيها الطائرات المسيرة ORLAN-10 عبر إيجاد شبكات نظام الاتصال العالمي ذات التردد 900 و 1800 من تعيين مكان مستخدمي الهواتف وارسال رسائل حتى للمستخدمين، في نصف قطر بلغ 6 كم.

MURMANSK-BN

MURMANSK-BN الذي طور بشكل خاص من أجل تشويش الأقمار الصناعية العسكرية ذات التردد العالي التابعة للناتو و الولايات المتحدة، هو نظام حرب إلكتروني يمكنه الوصول إلى مدى كبير، وبحسب بعض المصادر فإن النظام الذي أنتج من قبل شركة KRET يستطيع الوصول إلى مدى 3000 كم ووفق مصادر أخرى 5000 كم، ومصادر أخرى 8000 كم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى