العالمرئيسي

تعقيبا على إعلان واشنطن عدم نيتها خفض عدد قواتها.. مسؤول عراقي: القوات الأجنبية ستنسحب وفق جدول زمني

قال مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، السبت، إن القوات الأجنبية المقاتلة ستنسحب من البلاد وفق جدول زمني يتفق عليه لاحقاً.

جاء ذلك في بيان للأعرجي تعقيبا على إعلان القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى الجمعة، أنها لن تخفض عدد قواتها في العراق “بناء على رغبة الحكومة العراقية” اطلعت عليه الأناضول.

وأضاف أن “القرارات الوطنية تتخذ بقرار وطني”، مشيرا إلى أن “العراق ملتزم بمخرجات الجولة الثالثة للحوار الاستراتيجي”.

وأعلنت واشنطن وبغداد في 7 نيسان/أبريل الجاري، اتفاقهما على تحول دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق إلى “استشاري تدريبي”، مع انسحاب “القوات القتالية”، وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان في “محادثات فنية مقبلة”.

جاء ذلك في بيان مشترك عقب انتهاء جولة ثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، بمشاركة ممثلين عن حكومتي البلدين، برئاسة وزيري الخارجية، بالإضافة إلى ممثلين عن إقليم كردستان شمالي العراق.

وبين الأعرجي، أن “القوات الأجنبية المقاتلة ستنسحب (من العراق) وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان (لاحقا)”، لافتا إلى أنه “لا وجود لقواعد أجنبية في العراق”.

وأردف أن “مهمة التحالف (الدولي) في العراق مهمة تدريبية استشارية”.

وأثار الإعلان الأمريكي الأخير، ردود فعل رافضة آخرها السبت، من قيس الخزعلي زعيم “عصائب أهل الحق” (موالية لإيران) قال فيها، وفق بيان، إن “الطريقة الأفغانية” هي الكفيلة بإخراج القوات الأمريكية من العراق.

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة “داعش”، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى