العالمرئيسي

تعهد أمريكي ياباني بمواجهة التمدد الصيني و بكين تندد

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه ورئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوغا، ملتزمان بالعمل معا بشأن القضايا التي تخص الصين وجنوب بحر الصين، وبحر الصين الشرقي، وكوريا الشمالية.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية أدلى بها الجانبان، الجمعة، بواشنطن، عقب لقاء ثنائي جمع بينهما بالبيت الأبيض، وهو أول لقاء مباشر يجريه بايدن مع زعيم أجنبي منذ تسلمه السلطة في 20 يناير/كانون ثان الماضي، رئيسًا للولايات المتحدة.

وتابع بايدن قائلا “نحن ملتزمون بالعمل معا لمواجهة التحديات من الصين وفي قضايا مثل بحر الصين الشرقي ، وبحر الصين الجنوبي ، وكذلك كوريا الشمالية ، لضمان أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة في المستقبل”.

وأضاف موضحًا أن البلدين اتفقا على العمل معا في شبكات الجيل الخامس وسلاسل توريد أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي وعلم الجينوم.

وأضاف “أكدت أنا ورئيس الوزراء سوغا اليوم دعمنا الحازم للتحالف الأمريكي الياباني ولأمننا المشترك”.

وأكد بايدن أن محادثاته مع سوغا كانت “مثمرة”، فيما أكد الأخير أن الولايات المتحدة واليابان اتفقتا على ضرورة إجراء مناقشات صريحة مع الصين، في سياق أنشطة بكين بالمنطقة.

ولفت سوغا أنه ناقش مع بايدن تأثير الصين على المنطقة والعالم، وأهمية التحالف بين الولايات المتحدة واليابان، فضلا عن مناقشتهما ملفي تايوان وإقليم تركستان الشرقية(شينجيانغ).

وتعليقا على مخرجات القمة، قالت سفارة الصين في الولايات المتحدة اليوم السبت إن بكين تعترض بشدة على البيان المشترك الصادر عن القمة.

وأضافت السفارة في بيان أن تايوان وهونغ كونغ وشينغيانغ من الشؤون الداخلية للصين ولا ينبغي التدخل فيها.

وقالت إن المحادثات تجاوزت نطاق العلاقات الثنائية الطبيعية وتلحق الضرر بمصالح طرف ثالث وتهدد السلام والاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى