أخبار اليومرئيسي

أكار: ثمة توافق مع الجانب العراقي بشأن مكافحة إرهابيي “بي كا كا”

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إنه بحث مع مسؤولي الحكومة العراقية المركزية واقليم الشمال، مكافحة تنظيم “بي كا كا” الإرهابي، خلال مؤتمر ميونخ للأمن، ولفت أن ثمة توافقا بشأن ضرورة التخلص من الإرهاب بأسرع وقت.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، عقب مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن بألمانيا، الذي انطلق الجمعة ويختتم أعماله الأحد.

وأوضح أكار أنه شرح خلال الجلسات واللقاءات الثنائية، كفاح تركيا ضد تتظيمات “بي كا كا/ ي ب ك”، وداعش و”غولن” الإرهابية، وتطلعات بلاده من الدول الصديقة والحليفة بخصوص التعاون في مكافحة الإرهاب.

وأشار أكار إلى تمركز إرهابيي “بي كا كا” شمالي العراق وسوريا، ومحاولات التنظيم إقامة ممر إرهابي شمالي سوريا خلال الأعوام الماضية.

ولفت أن تركيا قامت بتمزيق ذلك الممر عبر بطولات وتضحيات جنودها ( في إشارة إلى العمليات التي قامت بها ضد الإرهابيين).

وتطرق أكار إلى لقاءاته مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، ورئيس اقليم كردستان شمالي العراق نيجيرفان بارازني، ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني.

وأكد أكار أن تركيا تحترم حدود واستقلال وسيادة كافة جيرانها، كما أنها في الوقت ذاته تحرص على حماية أمنها، وستواصل كفاحها حتى القضاء على آخر إرهابي.

ولفت أن قيام تركيا بعمليات ضد الإرهاب في المنطقة (شمالي العراق) لا يعني عدم احترام جيرانها، بل مساعدتهم على التخلص من العناصر الإرهابية المتمركزة هناك.

وأشار أنه كان هناك توافقا خلال مباحثاته مع المسؤولين العراقيين بشأن ضرورة تطهير المنطقة من العناصر الإرهابية بأسرع وقت.

وأفاد أنه أكد للجانب العراقي على أن تركيا تكافح الإرهاب منذ 40 عاما، و يتعين التخلص من آفة الإرهاب بأسرع وقت، وأنها ستواصل استهداف الإرهابيين أينما كانوا، في سبيل ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى