العالمرئيسي

بوريل: الاتحاد الأوروبي يخطط لتدريب القوات الأوكرانية

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، أن دول التكتل ستبحث تدريب القوات الأوكرانية.وقال بوريل خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة سانتاندير، شمالي إسبانيا، إن الاتحاد الأوروبي سيناقش إطلاق عملية “تدريب” للقوات الأوكرانية في الدول المجاورة.

وأوضح أن المقترح سيناقش الأسبوع المقبل، خلال اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في عاصمة تشيكيا براغ.

وأعرب بوريل عن أمله بأن تتم الموافقة على المقترح، واصفا تلك العملية بأنها “ستكون ضخمة”.وعلى صعيد آخر، اعتبر بوريل أن رد طهران على المقترح الأوروبي بهدف إحياء الاتفاق النووي بأنه “معقول”.

وتابع: “اعتبر رد إيران على مقترحي معقولاً، وتمت إحالته إلى الولايات المتحدة التي لم ترد رسميا بعد”.

وكان الاتحاد الأوروبي، منسق مفاوضات إحياء الاتفاق الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه قبل أربعة أعوام، قدم الأسبوع الماضي اقتراح تسوية “نهائيا”، داعيا طهران وواشنطن اللتين تتفاوضان بشكل غير مباشر، للرد عليه أملا بتتويج مباحثات بدأت قبل عام ونصف.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) منذ شهور في فيينا، حول صفقة لإعادة التزام طهران بالقيود على برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.وفي مايو/ أيار 2018، أعاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب العقوبات على طهران، بعد إعلانه الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم في عهد سلفه باراك أوباما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى