العالمرئيسي

جيفري: هذا هو دور أمريكا في إدلب

كشف المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري عن دور أمريكي في إدلب بالشمال السوري عبر تقديم دعم إلى تركيا لوجستياً و دبلوماسياً، ما يحسن موقفها مع روسيا.

وقال”جيفري” في مقال لمركز”ويلسون”للأبحاث في واشنطن، إن بلاده تعمل على إعاقة عودة ميليشيا الأسد إلى إدلب، مشيراً إلى دعم القوات التركية في المحافظة وذلك ضمن برنامجها للضغط على نظام الأسد.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن الجيش التركي نشر أكثر من عشرين ألف جندي وعشرات القواعد والنقاط وآلاف الآليات ومنصات الصواريخ في إدلب وريف حلب، لمنع أي عملية عسكرية في تلك المناطق.

ورأى جيفري أن أي عملية شاملة في إدلب، ستكون”انتحارية” بالنسبة لميليشيا الأسد، وأشار إلى أن تركيا تريد الحفاظ على خطوط التماس ولا تريد إجراء أي مقايضة بين إدلب ومناطق أخرى، فيما نوه جيفري إلى أن هناك دعماً من أمريكا وحلف شمال الأطلسي للأتراك في الشمال السوري.

واعتبر جيفري أن “انتهاء الحرب”في سوريا مرتبط بزيادة الضغط على الأسد وحلفائه عبر عدة خطوات، أولها يكمن في زيادة العزلة السياسية والعقوبات الاقتصادية، إضافة للضغط العسكري المتواصل في شمال سوريا على نظام الأسد.

وشدد جيفري على ضرورة مواصلة الغارات الجوية الإسرائيلية على ميليشيا الأسد والميليشيات الإيرانية الحليفة كخطوة ثالثة، إضافة إلى إبقاء القوات الأمريكية المنتشرة شمال شرق البلاد وفي قاعدة التنف على الحدود السورية-العراقية كشرط رابع.

وخلص جيفري إلى الخطوة الخامسة وهي”الردع العسكري”من جانب الولايات المتحدة وبريطانيا و فرنسا ضد استخدام السلاح الكيماوي واستمرار التشديد بهذا الاتجاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى