العالمرئيسي

دعوات في القاهرة لإعادة تقييم علاقاتها مع موسكو

قال موقع Al-Monitor الأمريكي الخميس 15 يوليو/تموز 2021، إن استياء كبيراً يُخيِّم على القاهرة من الموقف الذي تتخذه روسيا جراء أزمة “سد النهضة”، مشيرة إلى أن أصوات بدأت تظهر لإعادة تقييم العلاقات مع موسكو التي يُنظَر إليها منذ فترةٍ طويلة باعتبارها حليفةً للقاهرة، ولكنها لم تتخذ موقفاً انتظرته مصر منها، خصوصاً في جلسة مجلس الأمن الأخيرة حول الأزمة. 

وبحسب الموقع الأمريكي، فقد توقَّعَت مصر من روسيا وحلفاءٍ آخرين إظهار دعمهم لموقفها بشأن السد، الذي تعتبره “تهديداً وجودياً”. 

وأعرب ممثل روسيا عن قلقه من تصعيد ما أسماه ب”خطاب المواجهة” بين الدول الثلاث، وع تفهمه لما وصفه ب”المخاوف المشروعة”لكل من مصر والسودان، داعيا إلى حل تفاوضي للمأزق.

وتحوَّلَت القاهرة إلى رفيقتها القديمة موسكو في أعقاب انقلاب الجيش ضد الرئيس الراحل محمد مرسي في منتصف العام 2013، حين كانت مصر منبوذةً من قِبَلِ الكثير من دول العالم، وخاصةً الولايات المتحدة. 

قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لموقع Al-Monitor الأمريكي: “كانت روسيا مصدراً مهماً للأسلحة لمصر بعد أن أوقفت الولايات المتحدة إمدادات السلاح عام 2013”. وأضاف أن “روسيا والصين واليابان أنقذت مصر من العزلة في ذلك الوقت”. 

واشترت مصر أسلحة بمليارات الدولارات من روسيا منذ العام 2014، بما في ذلك الطائرات المقاتلة وأنظمة الدفاع الجوي والفرقاطات، واعتاد الجانبان على تنسيق مواقفهما بشأن مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك ليبيا و سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى