الأخبار الدفاعيةرئيسي

دمج نظام الحماية النشط Pulat ب 14 دبابة M-60TM

تعرضت القوات المسلحة التركية، وبشكل خاص في عملية درع الفرات التي أطلقتها تركيا بتاريخ 24 آب من عام 2016، إلى تهديد كبير من قبل الصواريخ المضادة للدبابات.

ومن أجل حماية الدبابات من الصواريخ المضادة للدبابات في أثناء عملية درع الفرات، وكذلك من أجل إضفاء بعض التميزعليها، تم العمل على تطوير نظام الحماية النشط Pulat لإمداد القوات على الساحة به بشكل سريع، بغض النظر عن نظام  AKKOR الذي باشرت أسلسان بأعماله في وقت سابق.

وقامت شركة أسلسان بإضفاء الكثير من المنتجات على دبابة M-60TM الموجودة ضمن مخزون القوات المسلحة التركية، وذلك ضمن “مشروع تطوير الفرات”، وتتعدد هذه المنتجات بين نظام التحديد بالليزر للدبابات ونظام المراقبة قريب المدى ونظام الرؤية لسائق الدبابة ونظام المنظار التلسكوبي(عددها73 تركب للدبابة) ونظام السلاح الذي يمكن التحكم به عن بعد SARP ، واكتسبت  الدبابات ميزات كبيرة عند إضافة هذه المنتجات، إذ أضحت  قادرة على  استهداف عناصر التهديد القادمة براً قصيرة المدى، الأمر الذي نقل قدراتها إلى مستويات عالية، وأخذت الدبابات اسم M-60TM

وتم التخطيط على تطوير نظام الحماية النشط  Pulat التي تقوم شركتا أسلسان و توبيتاك بتطويره، والذي ستركب في المرحلة الأولى 40 قطعة منه على الدبابات M-60TM ، وذلك ضمن مشروع”تحديث الفرات” من أجل إمحاء مضادات الدبابات بشكل فيزيائي.

وحصلت مجلة M5 على معلومات من صور اطلعت عليها في فعالية التعريف بالأنظمة الجديدة لأسلسان وافتتاحية التأسيس التي عرضت فيها دبابة M-60TM المدموجة بنظام Pulat، والتي شارك فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وظهر في بروشور أمام الدبابة، أنه جرى دمج 14 من نظامPulat بدبابة M-60TM.

Pulat  بأبسط تعريف هو نظام حماية نشط يقوم بعملية الإمحاء الفيزيائي لمضادات الدبابات التي يتم توجيهها للدبابات أو العربات المدرعة. النظام، يقوم برصد مضاد الدبابات عبر الرادار الذي يملكه، وحساب المدة التي يستغرقها للوصول للدبابة، ومن ثم إمحاء الدبابة في الوقت الأمثل.

وتم دمج 6 وحدات قاذفة لكل دبابة، ويمكنه  استهداف أكثر من نقطة تهديد في نفس اللحظة. وبحسب معلومات شاركتها أسلسان فإن Pulat توفر حماية بمقدار 360 درجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى