الأخبار الدفاعيةرئيسي

روبوتات التخلص من القنابل الوطنية التركية KAPLAN و ERTUĞRUL

تعتبر عملية إمحاء القنابل اليدوية و العلب المشبوهة من أكثر العمليات التي تتضمن مخاطر .

و تستخدم روبوتات التخلص من القنابل بهدف عدم تعريض حياة الإنسان للخطر أثناء إجراء هذه العمليات.

ويوجد في تركيا روبوتات تستخدم في إمحاء القنابل من إنتاج شركة أسلسان  هما KAPLAN و  ERTUĞRUL . وسنتناول بداية روبوت  KAPLAN

 KAPLANهي في الأساس عائلة مركبات أرضية غير مأهولة. ويمكن تجهيزها بحمولات مفيدة متنوعة بسهولة بفضل هيكلها المعياري.  وهي إلى جانب استخدامها في تدمير القنابل، تستخدم أيضا في أداء مهام مثل المراقبة والكشف ونقل السلاح و الاستخبارات .

وسنتطرق في نصنا إلى نسخة  KAPLANذات الذراع الروبوتية التي تدمر القنابل.

تنفذ   KAPLANالتي تم تطويرها لكي يتم تحييد القنبلة من مسافة لا تعرض المشغل للخطر عمليتها عبر ذراعها التي من الممكن التحكم بها عن بعد 500 متر.

يذكر أن أسلسان صممت واجهات وحدة التحكم في KAPLAN بشكل يمكّن المستخدم من استعمالها بأسهل شكل و بما يتلاءم مع محيطه، ويوفر هذا للمشغلين عدم دخولهم إلى منطقة الخطر من جهة وإجراء عملية الإمحاء بشكل سهل من جهة أخرى. الجدير بالذكر أن هيكل الآلية المجنزر يسهل من عملية استخدامها في الأرضيات الوعرة.

وتملك الذراع الروبوتية التي تستخدمها KAPLAN ستة محاور،  ويمكن للمشبك في مقدمة  الذراع الروبوتية التي بإمكانها الإمتداد حتى 150 سم أفقيا و 180 سم رأسيا أن ينفتح حتى 20 سم، وبإمكانه أيضا حمل مواد تزن 12 كيلوغرام.

روبوت إمحاء القنابل الآخر لشركة أسلسان هو ERTUĞRUL

تحتاج قوى الأمن العام التي تستخدم KAPLAN بهدف التخلص من القنابل إلى روبوت إمحاء تملك خصائص KAPLAN  لكن بوزن أخف مما يسهل عملية حملها.

ولهذا وقعت مع شركة أسلسان اتفاقية في عام 2015 من أجل روبوت الإمحاء  ERTUĞRUL

وتم تصميم  ERTUĞRULعبر أخذ  KAPLANكأساس. وتوفر ERTUĞRUL التي تملك ذراعا روبوتية من ستة محاور كما KAPLAN للمستخدم إمكانية معاينة القنبلة اليدوية  أو أي مادة مشبوهة حتى بعد 200 متر.  

وتحفظ ERTUĞRUL التي يمكن الاتصال بها بسلك أو بدون سلك الفيديو و ترسله للمستخدم بشكل آني.

وهي تملك مشبك من ستة محاور كما KAPLAN وتستطيع حمل مادة بوزن 10 كغ، وسلمت أسلسان 100 آلية من ERTUĞRUL حتى الآن لقوى الأمن العامة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى