أخبار اليومرئيسي

روسيا تؤكد تنفيذ صفقة منظومة الدفاع الجوي”اس-400″ مع تركيا

قال مدير شركة”روستيك” الروسية للتصنيع العسكري سيرغي تشيميزوف إنه تم تنفيذ صفقة منظومة الدفاع الجوي”اس-400″ مع تركيا بشكل كامل.

وأضاف تشميزوف في مقابلة أجراها مع وكالة انترفاكس، أن أنقرة تسلمت كامل أجزاء المنظومة ودفعت جميع المستحقات المالية الخاصة بالصفقة.

وأكد تشيميزوف أن المفاوضات جارية بين الجانبين الروسي والتركي بشأن تصنيع منظومة”اس-400″ على الأراضي التركية، مشيراً إلى أن آفاق التعاون العسكري بين تركيا و روسيا في المجال التقني العسكري كبيرة، وأن المفاوضات بين البلدين مستمرة بشأن صفقات أسلحة مختلفة.

والشهر الماضي، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، استعداد بلاده لتبديد المخاوف الفنية للولايات المتحدة، فيما يتعلق بتوافق منظومة الدفاع الروسية “إس-400”.

وأضاف أكار في كلمة ألقاها أمام البرلمان خلال مناقشة ميزانية وزارته لعام 2021، أن شراء تركيا منظومة “إس-400” الروسية، ليس خيارا بل ضرورة للحفاظ على أمن وسلامة واستقرار وسيادة البلاد، مشددا على أن تركيا ليست مجرد دولة تشتري مقاتلات “إف-35” (F-35) الأميركية، بل هي شريك في صناعتها.

وقال أكار إن أنقرة تواصل التجهيزات والاختبارات لأنظمة “إس-400″، التي قال إنها “ستُستخدم بالطريقة نفسها، التي يتم بها استخدام منظومة “إس-300″ (S-300) في بعض الدول الأخرى الأعضاء بحلف شمال الأطلسي”.

وتوترت العلاقات بشدة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، العام الماضي، عندما حصلت أنقرة على منظومة الدفاع الجوي الروسية المتطورة، مما دفع واشنطن إلى تعليق مشاركة تركيا في برنامج تصنيع طائراتها “إف-35”.

المصدر الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى