العالمرئيسي

روسيا تشكل فصيلا في القامشلي وحزب الله يدرب”الشبيحة”

بدأت القوات الروسية في مدينة القامشلي شمالي شرقي سوريا، بتشكيل فصيل جديد تابع لها من العناصر المحلية تحت مسمى “مهام دفاع”.

فيما كثفت عناصر “حزب الله” اللبناني، تدريباتها لعناصر الدفاع الوطني (الشبيحة) التابعة لنظام الأسد، وسط خلافات مع روسيا، التي أبعدت عناصر الحزب عن مطار المدينة، بحسب مصادر محلية للأناضول.

وأرسلت روسيا خلال الأسابيع الماضية تعزيزات كبيرة إلى مطار القامشلي الدولي بلغ قوامها نحو ألف جندي.

بينما أرسل “حزب الله” نحو 200 من عناصره إلى المطار مطلع الشهر الجاري، تزامناً مع التوتر الذي شهدته المدينة بين قوات نظام الأسد  وعناصر تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” الإرهابي.

وأوضحت المصادر المحلية أن القوات الروسية طردت عناصر الحزب من المطار بعد أيام من وصولهم، وبدأت بتشكيل فصيل جديد من أبناء المنطقة، في مناطق سيطرة النظام براتب 300 دولار للشخص.

وأضافت المصادر، أن عدد المتقدمين من أجل الالتحاق بهذا الفصيل، بلغ حتى اليوم نحو 200 شخص.

وأوضحت أن قوات نظام الأسد وعناصر “حزب الله” في حالة استياء بعد اتفاق بين روسيا و “ي ب ك”، يُحظَر بموجبه تحرك قوات نظام الأسد في كل من الحسكة والقامشلي (شرق)، إلا بإذن ومرافقة من عناصر التنظيم.

وأشارت المصادر إلى أن عناصر “حزب الله” والنظام بدأوا بتسليح أفراد الدفاع الوطني وضخ رواتبهم من جديد بعد انقطاع دام لأشهر، حيث يتولى الحزب تدريب عناصر الدفاع الوطني بالمدينة.

وشهد مطلع العام الجاري، توترا كبيرا بين قوات نظام الأسد وعناصر التنظيم الإرهابي في المنطقة، شابه اعتقالات متبادلة وحصار فرضه إرهابيوا  “ي ب ك” على قوات النظام، ما دفع روسيا للتدخل وفرض الهدوء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى