العالمرئيسي

روسيا: قلقون من احتمال امتداد القتال الأفغاني لأراضي حلفائنا

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، عن قلق بلاده إزاء احتمالية امتداد الأعمال القتالية المستمرة في أفغانستان إلى أراضي حلفاء موسكو.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده لافروف في موسكو، مع نظيره الهندي سوبرامانيان جيشانكار.

وبخصوص سيطرة “طالبان” على معابر حدودية مع طاجيكستان وإيران، قال لافروف: “طالما يحدث ذلك في أراضي أفغانستان، لا نعتزم اتخاذ أي إجراءات سوى تكرار نداءاتنا الملحة إلى إطلاق العملية السياسية التي أيدتها جميع الأطراف الأفغانية في تصريحاتها الشفهية بأقرب وقت”، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف: “بالنسبة للأعمال القتالية الجارية في ظل غياب عملية سياسية، فإن ما يحدث على أراضي أفغانستان، بالطبع يقلقنا من وجهة نظر احتمال امتداد الاضطرابات إلى أراضي حلفائنا”، دون تسمية أي دولة.

وأكد أن “التطورات في أفغانستان ستطرح على أجندة الاجتماع الوزاري الذي ستعقده منظمة شنغهاي للتعاون، في عاصمة طاجيكستان دوشنبه، الأسبوع المقبل، إضافة إلى عقد جلسة منفصلة لمجموعة العمل المشتركة بين المنظمة وأفغانستان”.

ولفت لافروف إلى أن روسيا ستستمع لخطط أصدقائها الأفغان بشأن العملية السياسية.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن وفد “طالبان” من موسكو، أن الحركة “لا تهدف إلى اغتصاب السلطة بالكامل” في أفغانستان.

وادعى ممثل مكتب الحركة بالدوحة مولوي شهاب الدين ديلاور، في تصريح صحفي، أن “طالبان” استولت على 85 في المئة من أراضي أفغانستان.

والخميس، وصل وفد من حركة “طالبان” إلى العاصمة الروسية لإجراء مباحثات، في زيارة تستغرق يومين.

وتتصاعد الاشتباكات بين قوات الأمن الأفغانية و”طالبان” منذ عدة أيام، في وقت تنسحب فيه القوات الأمريكية من البلاد، حيث من المقرر أن يكتمل الانسحاب بحلول 11 سبتمبر/ أيلول المقبل، وفق الرئيس جو بايدن.​​​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى