العالمرئيسي

شركة إسرائيلية تنتج أجنحة طائرات”اف 16″ لصالح “لوكهيد مارتن”

كشف المدير العام لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، بوعز ليفي، أن شركته اتفقت مع شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية، أن تقوم بإنتاج أجنحة لطائرة «إف 16» المقاتلة.


وأوضح ليفي أن هناك طلباً عالمياً كبيراً على هذه الطائرة، مما تسبب في ضغط شديد على مصانع “لوكهيد مارتن”، فاتفقت مع الصناعات الجوية الإسرائيلية على إنتاجها وإرسالها إلى مصانع الشركة في جنوب كارولينا في الولايات المتحدة، حيث يتم تركيبها.

 وقال ليفي إن قرار الشركة الأميركية اختيار شركته لإنتاج الجناح، جاء بفضل تجربة غنية في التعاون بينهما، حيث كان هناك خط إنتاج في إسرائيل لعدة قطع تركب على الطائرات وغيرها من منتوجات «لوكهيد مارتن». لكنه توقف في سنوات الثمانين.

وأضاف أن ما حصل اليوم، هو استئناف العمل في خط الإنتاج المذكور.


والمعروف أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، تنتج حالياً أجنحة لطائرتين أميركيتين حربيتين، هما «إف 35» و«تي 38».

 وحسب مدير فرع الشركة الأميركية في إسرائيل، يهوشع شني، فإنه “فضلاً عن العلاقات الوطيدة والاستراتيجية بين الطرفين والثقة بمهارات الصناعة الجوية الإسرائيلية واعتبارها عنواناً للحداثة والتجدد في العالم، توجد هنا صفقة مالية ضخمة ترفد الاقتصاد الإسرائيلي بمليارات الدولارات وتوفر مئات وربما آلاف فرص العمل للصناعات الإسرائيلية”


وكانت الشركتان، بإشراف الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأميركية، قد أعلنتا عن مفاوضات لهذه الصفقة قبل عدة شهور. وحسب ليفي، فإن الاتفاق قد أنجز والشركة الإسرائيلية انطلقت إلى العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى