العالمرئيسي

مصدر روسي: مسار “أستانا” يمر بمنعطف “مقلق” وتركيا تطالب باستبعاد إيران منه

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي “رامي الشاعر” المعروف بقربه من وزارة الخارجية الروسية أن مسار “أستانا” حول سوريا يمر بمنعطف “مقلق” بسبب تبايُن مواقف الدول الضامنة له (تركيا وروسيا وإيران).

وأوضح “الشاعر” أن العلاقات التركية الروسية الإيرانية لم تَعُدْ كما كانت في السابق بسبب الملفين السوري والليبي ومؤخراً ملف “قره باغ”، مضيفاً أن توصُّل الأطراف الثلاثة لأي اتفاق أو حل لأي قضية سيكون ناتجاً عن العلاقات الخاصة والودية بين زعماء تلك الدول.

وأكد أنه على مستوى مسار “أستانا” فإن المسؤولين الأتراك صرحوا خلال عدة اجتماعات مع نظرائهم الروس بعدم ضرورة مشاركة إيران في هذا المسار، نظراً لغياب أي دور إيجابي لها في إدلب أو على نظام وقف إطلاق النار في سوريا بشكل عامّ، بل وعلى العكس من ذلك تحرض النظام على شنّ هجوم شمال غربي البلاد، وإعلان الحرب ضد التواجد العسكري التركي.

وأضاف “الشاعر” في مقال نشره موقع “روسيا اليوم” أن تركيا تبدي قلقها من الخطوة الروسية الخاصة بعقد مؤتمر للاجئين في دمشق الشهر المقبل دون التشاور مع أنقرة التي تستقبل 4 ملايين سوري على أراضيها إضافة إلى أكثر من 3 ملايين آخرين يقيمون على حدودها الجنوبية.

وأشار إلى أن إيران بدورها متذمرة من تجاهُل روسيا وتركيا لها كعضو ضامن في مسار “أستانا” واستبعادها من التنسيق “الروسي التركي” في عدد من قضايا الملف السوري بما في ذلك ملف محافظة إدلب، مؤكداً أن طهران وجهت لموسكو انتقادات لعدم تصدي دفاعاتها الجوية للطائرات الإسرائيلية أثناء شنها للغارات على مواقع للنظام والميليشيات الإيرانية في سوريا.

جدير بالذكر أن مسار “أستانا” حول سوريا انطلق في مطلع عام 2017 في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” بمشاركة وفد من الفصائل الثورية وآخر من نظام الأسد وبرعاية من تركيا وروسيا وإيران، وقد تم منذ ذلك الوقت عقد 15 جولة من المحادثات إلا أنه لم يتم تحقيق أي نتيجة أو تقدُّم في المسار السياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى