العالمرئيسي

ضربات أمريكية تستهدف مواقع ميليشيات تابعة لإيران في العراق وسوريا

نفذت الولايات المتحدة، الأحد، ضربات جوية استهدفت ميليشيات مدعومة من إيران على الحدود السورية العراقية عبر مقاتلات من طراز اف-15 و اف-16 تتبع منطقة القيادة الأمريكية الوسطى.

جاء ذلك وفقا لمسؤول دفاعي أمريكي تجدث إلى شبكة”ايه بي سي” الأمريكية، و أضاف المسؤول  إن الطائرات نفذت الغارة في حوالي الساعة السادسة من مساء الأحد بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، أي العاشرة مساء بتوقيت غرينيتش.

وعن تفاصيل العملية، أشار المسؤول  أن المقاتلات استخدمت في الهجوم ما يعرف باسم “الذخائر دقيقة التوجيه”، التي تعرّفها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) على أنها “سلاح موجه يهدف إلى تدمير هدف وتقليل الأضرار الجانبية، ويشمل ذلك الصواريخ التي تُطلق من الجو والسفن، والقنابل الموجهة”.

وقال المسؤول إن المواقع المستهدفة بالضربة كانت تتمتع بقدرات “القيادة والتحكم وقدرات لوجيستية”.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في بيان إنه “بتوجيه من الرئيس جو بايدن شنت القوات العسكرية الأمريكية في وقت سابق هذا المساء غارات جوية دفاعية دقيقة ضد منشآت تستخدمها مليشيات مدعومة من إيران في منطقة الحدود العراقية-السورية”.

وأضاف أن الضربات تأتي في أعقاب “هجمات جماعات مدعومة من إيران تستهدف المصالح الأمريكية في العراق”.

وأوضح كيربي: “بالنّظر إلى سلسلة الهجمات المستمرة التي تشنها جماعات مدعومة من إيران تستهدف المصالح الأمريكية في العراق وجّه الرئيس بمزيد من العمل العسكري لتعطيل هجمات كهذه وردعها”.

وتابع المتحدث باسم البنتاغون “جرى اختيار هذه الأهداف لأن هذه المنشآت تستخدمها مليشيات مدعومة من إيران تشارك في هجمات بطائرات بلا طيار ضد أفراد ومنشآت أمريكية في العراق”.

وفي حديث للمتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميريكية(البنتاغون)، جيسيكا ماكنولتي، مع قناة الحرة الأمريكية، أوضحت المتحدثة أن الضربات  كانت “إجراء ضروريا ومناسبا ومدروسا للحد من مخاطر التصعيد”.

أضافت أنه “من خلال هذه الوسائل وغيرها، نسعى إلى أن نوضح لإيران والمليشيات المدعومة منها أنه ستكون هناك عواقب وخيمة إذا استمرت في مهاجمة أو تسليح وتمويل وتدريب المليشيات التي تهاجم شعبنا وسنتخذ الإجراءات اللازمة والمناسبة للدفاع عن أفراد الولايات المتحدة وشركائها وحلفائها في المنطقة”.

وتابعت المتحدثة في تصريحاتها للحرة أن “الأهداف المختارة هي منشآت تستخدمها شبكة المليشيات المدعومة من إيران والمسؤولة عن سلسلة الهجمات الأخيرة ضد المنشآت التي تؤوي موظفين أميركيين في العراق”.

وأضافت أن “القضاء عليها سيعطل ويضعف القدرة العملياتية لمجموعات المليشيات ويردع الهجمات الإضافية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى