العالمرئيسي

ضوء أخضر ألماني لبولندا بشأن تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2

أعطت الحكومة الألمانية، الأحد، الضوء الأخضر لنظيرتها البولندية بشأن منح أوكرانيا دبابات من طراز ليوبارد 2 ألمانية الصنع.

جاء ذلك في تصريح أدلت به وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك لتلفزيون “LCI” الفرنسي، ردًا على سؤال حول موقف برلين في حال سلمت بولندا دبابات ليوبارد لأوكرانيا.وقالت بيربوك: “هذا السؤال لم يطرح حاليا ولكنه لو طرح لما منعنا حدوث ذلك (تسليم الدبابات)”.وفي تغريدة عبر تويتر، قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراوسكي، إن بلاده لن تبقى متفرجة حيال الوضع في أوكرانيا.

وأوضح موراوسكي أنه إذا لم تتمكن بلاده من الاتفاق مع ألمانيا بشأن دبابات ليوبارد، فإنها ستشكل تحالفًا أصغر من الدول المستعدة للتبرع ببعض دباباتها الحديثة لأوكرانيا التي تخوض حربًا.

وتناولت وسائل إعلام ألمانية تصريح وزيرة الخارجية بيربوك، على أنه “ضوء أخضر” لبولندا بشأن منح الدبابات لأوكرانيا.

والجمعة، تعهد حلفاء أوكرانيا بتقديم مزيد من الدعم العسكري لها، إلا أنهم فشلوا في تسوية الانقسامات بشأن إرسال دبابات قتالية إلى الدولة المحاصرة خلال اجتماع رفيع المستوى في قاعدة “رامشتاين” الجوية بألمانيا.

وخلال الاجتماع، لم تتعهد الولايات المتحدة بإرسال دبابات “أبرامز إم 1” إلى كييف، فيما تقول ألمانيا إنها لم تقرر بعد بشأن تسليم دبابات “ليوبارد 2” لها.

وشارك في الاجتماع وزراء دفاع الدول الداعمة لأوكرانيا وأعضاء حلف “الناتو” في قاعدة “رامشتاين” الأمريكية غربي ألمانيا، بهدف بحث سبل تعزيز الدعم العسكري لكييف.ويعد هذا الاجتماع هو الثامن لمجموعة الاتصال الخاصة بدعم كييف منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى