العالمرئيسي

طالبان تطالب بالمشاركة في الاجتماعات الأممية بنيويورك والخارجية الأمريكية ترد

أكدت الأمم المتحدة الثلاثاء أن أمينها العام، أنطونيو غوتيريش، تلقي خطابا رسميا من زير خارجية حكومة “طالبان” لتصريف الأعمال في أفغانستان، أمير خان متقي، يطالب فيه بالمشاركة في أعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة والمنعقدة حاليا في نيويورك.

وقالت مصادر دبلوماسية بالأمانة العامة للأمم المتحدة إن غوتيريش تلقى خطابًا معنونًا بـ”إمارة أفغانستان الإسلامية ، وزارة الخارجية” ومؤرخ في 20 سبتمبر/أيلول الجاري”.

وأضافت المصادر ” الخطاب مزيل بتوقيع أمير خان متقي بصفته “وزير الخارجية” ، ويطلب فيه المشاركة في أعمال الدورة ال76 للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الفترة من 21-27 سبتمبر/أيلول الجاري”.

وأوضحت المصادر التي رفضت الإفصاح عن اسمها أن ” الخطاب ينص علي أنه اعتبارًا من 15 أغسطس/اب 2021 تمت الإطاحة بمحمد أشرف غني ولا يعترف به كرئيس للبلاد”.

وتضمن الخطاب كذلك فقرة تشير إلى “تعيين ممثل دائم جديد لأفغانستان هو محمد سهيل شاهين ،وانتهاء مهمة الممثل الدائم (غلام إسحاقزي )الذي لم يعد ممثلا لأفغانستان”.

وأكدت المصادر الدبلوماسية أن “مكتب الأمين العام قام بتحويل خطاب حركة طالبان، بعد التشاور مع مكتب رئيس الجمعية العامة، إلى أعضاء لجنة أوراق الاعتماد للدورة الـ76 للجمعية العامة لاتخاذ القرار المناسب”.

كما كشفت المصادر الدبلوماسية أيضا لمراسل الأناضول أن “الأمين العام تلقى رسالة من البعثة الدائمة لجمهورية أفغانستان الإسلامية لدى الأمم المتحدة موقعة باسم السفير غلام إسحاقزي ، باعتباره الممثل الدائم لأفغانستان ، تتضمن قائمة أسماء أعضاء وفد أفغانستان المشارك في أعمال الدورة 76 للجمعية العامة”.

وحسب المصادر الدبلوماسية، فقد بعث مكتب الأمين العام هذه الرسالة أيضا إلي أعضاء لجنة أوراق الاعتماد للدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة.

وتقضي القواعد الأممية المعمول بها في الأمم المتحدة باستمرار السفير “غلام إسحاقزي” في أداء مهام وظيفته لحين الفصل في الموضوع من خلال قرار تتخذه لجنة أوراق الاعتماد للدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة، والمقرر عقدها بداية الأسبوع المقبل.

و أكدت وزارة الخارجية الامريكية أن دراسة مسألة تمثيل حركة”طالبان” لدى منظمة الأمم امتحدة يتطلب وقتا معينا ولن يتم ذلك خلال أسبوع الاجتماعات في إطار الدورة ال76 للجمعية العامة.

وقالت مسؤولة في وزارة الخارجية الأمريكية خلال مؤتمر صحفي خاص، مساء الثلاثاء: “لدى الأمم المتحدة لجنة اعتماد مختصة ونحن ندخل ضمنها، لكن هذا يتطلب وقتا معينا من أجل مناقشة كل شيء”.

وتابعت المسؤولة: “بكل تأكيد سنتابع من كثب هذه القضية وسنبحثها مع باقي أعضاء لجنة الاعتماد”.

وأشارت المتحدثة إلى أنها لا تتوقع أن يتم حل موضوع تمثيل “طالبان” لدى الأمم المتحدة خلال أسبوع الاجتماعات على المستوى العالي ضمن أعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى