الأخبار الدفاعيةرئيسي

عين المدفعية التركية …نظام المراقبة والكشف ADESTİM

تشكل قوات المدفعية في يومنا هذا-كما شكلت في التاريخ القريب- عنصراً مهماَ من أجل إجراء العمليات العسكرية. كما أنها مطلب مهم لكل جيش من أجل القيام بعملية الضرب في الوقت المناسب وبالدقة المطلوبة.

وفي سبيل جعل مستوى قوات المدفعية في القوات البرية التركية يتلاءم مع ساحة المعركة الحديثة، فإنه تستمر عمليات تطويرها ضمن مشروع ADOP-2000.

ويتألف المشروع من عدة عناصر مهمة وأحد أهم العناصر هو نظام المراقبة المتطور ADESTİM، وقامت مجلةM5 بتحليل الآليات التي تشكله

ADESTİM التي طورت من قبل شركة ASELSAN  والمركبة فوق العربة المدرعة المزنجرة M113 ،تستطيع رؤية الهدف و تشخيصه تحت أي ظرف جوي كان وفي حالات الحرب، صباحاً ومساءً، وذلك من خلال الكاميرا الحرارية  والكاميرا اليومية المثبتة فوق عامود تلسكوب .

وتستطيع الآلية من خلال ذراع التلسكوب، العمل وهي مختبئة وراء جدار .

ADESTİM   تستطيع من خلال نظام الاستشعار الكهروضوئي إيجاد إحداثيات الهدف، ومن خلال نظام تحديد المواقع بالقصور الذاتي تحديد مكان واتجاه الهدف وذلك بشكل دقيق جداً.

ADESTİM  يستطيع أن يؤمن التواصل مع المركبات الاخرى، كما انه يمكنه القيام بعمليات التخطيط والإجراء في الوسط الرقمي.

ADESTİM التي تحوي نظام رؤية ليلية للسائق، تحوي أيضاً وحدة طاقة تؤمن عمل النظام الداخلي حتى في حال توقف المركبة.

الآلية المدعمة بنظام قياس المسافة بالليزر و تحديد الهدف بالليزر، يوجد فيها حاسوبين. أحد هذه الحواسيب يقوم بإجراء وظيفة المراقبة والكونترول ويسمى بوحدة المراقبة والكونترول.

أما الحاسوب الآخر فيقوم بتحليل المعلومات القادمة من وحدة المراقبة والكونترول ومشاركتها مع الوحدات الأعلى في حال الحاجة لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى