الأخبار الدفاعيةرئيسي

عيون تركيا في الفضاء

أظهرت مغامرة أقمار المراقبة من الأرض التي بدأت مع إطلاق ألمانيا لصواريخ V-2 عام 1946 تغيراً وتقدماً كبيراً في حوالي 80 عام. إذ وصل تأثير هذه الأقمار التي كان يقتصر استخدامها لأغراض عسكرية ودولية إلى مستوى ينعكس على الحياة اليومية للناس.

وتملك العديد من الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية أقمار مراقبة في الفضاء، أما تركيا فهي تحفظ مكانتها في هذا المجال عبر منتجاتها الوطنية من جهة و عبر أقمار المراقبة المستوردة.

ويأتي قمر RASAT في مقدمة أقمار المراقبة التركية في الفضاء.

  RASATالذي صمم و أنتج من قبل شركة توبيتاك للفضاء، هو قمر المراقبة الوطني الأول لتركيا. وتم إلقاؤه إلى الفضاء في 17حزيران من عام 2011، وعلى الرغم من الفترة  المخططة لعمره التي هي 3 أعوام إلا أنه ما يزال على رأس  مهامه.

ويستطيع القمر أخذ لقطات بدقة 7.5متر للون الأسود و 15 متر للألوان الملونة.

ويحملRASAT  على متنه  حاسوب التحليق BİLGE و وحدة ضغط الصور GEZGİN  و مرسل الصور X-Bant الذي يستطيع تنزيل صور بسرعة 100 ميغا بايت في الثانية.

ويستطيع RASATالذي يبلغ وزنه 93 كيلو غرام، إتمام جولة في مداره بغضون 98,8دقيقة.

القمر الصناعي GÖKTÜRK-2 هو أول قمر مراقبة عالي الدقة لتركيا، وأنتج بالشراكة بين شركتي TUSAŞ و TÜBİTAK-UZAY وأرسل إلى القمر لأول مرة عام2012.

ويستطيع قمر  GÖKTÜRK-2الذي يزن 409 كيلو غرام أن يحمل لقطات من كافة أرجاء العالم بدقة 2.5متر بالأبيض والأسود و 5 متر للملون. كما أنه يستطيع  من على علو 700 كم إتمام جولته في محيط الأرض بغضون 98 دقيقة. وتبلغ نسبة تماسه مع محطة الأرض للمراقبة 40 مرة في اليوم، وبإمكانه كل يومين ونصف أن يراقب مكان ما مرة أخرى.

ولدى GÖKTÜRK-2سرعة التقاط صور تقدر ب 100 ميغا بايت في الثانية.

القمر الصناعي GÖKTÜRK-1 تم إرساله إلى الفضاء بتاريخ 5ديسمبر من عام 2016،وكانت تؤخذ لقطاط من القمرمن جهة و أعمال قبوله تجري من جهة أخرى وبحلول تاريخ ثمانية ديسمبر  2018 تم قبول القمر من القوات الجوية التركية بشكل قطعي.

القمر الصناعي GÖKTÜRK-1 أرسل إلى الفضاء بتاريخ كانون الأول/ديسمبر  ولقد تم أخذ لقطات من القمر المرسل من جهة و إجراءات قبوله من جهة أخرى بتاريخ 4 كانون الأول من عام 2018، و تم قبوله بشكل قطعي ضمن قيادة القوات الجوية.

ويملك القمر الصناعي GÖKTÜRK-1 القدرة على التقاط 902 صورة في اليوم الواحد.

القمر الذي يبلغ وزنه 1070 كيلو غرام بدون وقود، يستطيع إتمام جولته حول الأرض حوالي 90 دقيقة. ويقوم بمهامه في  اتجاه الأرض المنخفض من على ارتفاع681 ويخمن أن يستمر عمره إلى 7 أعوام و 3 أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى