العالمرئيسي

قناة عبرية: التقديرات الأولية تشير إلى وقوف إيران وراء الهجوم الذي استهدف سفينة إسرائيلية

قالت قناة عبرية إن سفينة إسرائيلية تعرضت لأضرار، الخميس، إثر إصابتها بصاروخ أثناء إبحارها في بحر العرب، فيما تشير التقديرات الأولية الإسرائيلية إلى وقوف إيران وراء الهجوم.

بينما لم يصدر تعقيب إسرائيلي أو إيراني رسمي حول الخصوص حتى الساعة 16:15 ت.غ.

ونقلت القناة “12” العبرية (خاصة) عن مصادر أمنية إسرائيلية لم تكشف عن هويتها إن إيران أطلقت صاروخا (لم تذكر طرازه) على سفينة مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي أودي أنجل مالك شركة (XT Management) أثناء إبحارها في بحر العرب.

وبحر العرب هو جزء من المحيط الهندي، ويطلق على المنطقة بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية.

وأضافت المصادر أن السفينة كانت في طريقها من تنزانيا إلى الهند.

وأوضحت أنه لم تحدث أضرار جسيمة للسفينة، التي واصلت مسيرها إلى الهند.

وأشارت المصادر إلى أن إسرائيل تقدر أن هذا “هجوم إيراني متعمد”، وتحذر من أن ذلك يعني أن الأخيرة تنوي مهاجمة المزيد من السفن الإسرائيلية.

وذكرت أن تل أبيب تفحص فيما إذا كانت طهران قد فتحت بالفعل جبهة جديدة ضد إسرائيل عن طريق البحر أم لا.

وفي فبراير/شباط الماضي، اتهمت إسرائيل إيران باستهداف سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي تحمل اسم “إم في هيليوس راي” (MV Helios Ray)؛ ما أدى لحدوث انفجار فيها، لكن إيران لم تقر بمسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

وفي 12 مارس/آذار الماضي، نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تحقيقا جاء فيه أن إسرائيل استهدفت، منذ 2019، ما لا يقلّ عن 12 سفينة متجّهة إلى سوريا، تنقل في الغالب نفطا إيرانيا وأسلحة.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الكشف بهذا الوضوح عن ضلوع إسرائيل في هذه التحركات، بينما تحدث مسؤولون إيرانيون سابقا عن الاشتباه بـ”تورط إسرائيلي” في شن هجمات على سفن تتبع طهران، حسب المصدر نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى