العالمرئيسي

كوبيش يدعو إلى خطة تنفيذ لانسحاب المرتزقة من ليبيا

دعا مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا يان كوبيش، السبت، إلى إعداد “خطة تنفيذ ملموسة” لانسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من البلد العربي.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، لاجتماع اللجنة العسكرية الليبية (5+5) في القاهرة، بحضور ممثلي دول الجوار من تشاد والنيجر والسودان، وفق بيان للبعثة الأممية عبر موقعها الإلكتروني.

وقال كوبيش إن “اجتماعنا اليوم ليس سوى الخطوة الأولى في طريق إعداد خطة تنفيذ ملموسة لانسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا”.

وأوضح: “أعرب عن أملي في أن يسفر اجتماعكم في القاهرة عن تفاهم متبادل بشأن اللبنات الأساسية، وآليات التنسيق اللازمة للانسحاب، وهو أمر هام في ضوء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة”.

وتابع المبعوث الأممي: “وقعت اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) خطة عمل ليبية شاملة ستكون بمثابة حجر الزاوية لعملية انسحاب تدريجي ومتوازن ومتسلسل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية”.

ومضى كوبيش قائلا: “تعد الخطة خطوة في غاية الأهمية لمسار طويل وشاق في سبيل السلام والاستقرار والأمن والتعاون والتنمية المستدامة في ليبيا وفي المنطقة بشكل عام”، حسب البيان ذاته.

وفي 8 أكتوبر/ تشرين ثاني الجاري، أقرت اللجنة العسكرية المشتركة الليبية “5+5” في جنيف، خطة عمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد تدريجيا.

وفي وقت سابق السبت، شهدت القاهرة انطلاق اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية (5+5)، بمشاركة المبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيتش.

فيما نشر حساب وزارة الخارجية المصرية على موقع فيسبوك، صورة للقاء الوزير المصري سامح شكري مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيتش. دون تفاصيل أكثر.

ومن المقرر إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، لكن ربما تعرقلها خلافات راهنة حول قانوني الانتخابات بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.

ويهدد ذلك الانفراجة السياسية التي تشهدها ليبيا منذ شهور، حيث تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، في 16 مارس/ آذار الماضي، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية أواخر العام الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى