العالمرئيسي

كييف تدعو 12 دولة إلى تزويدها بدبابات «ليوبارد»

دعت أوكرانيا حلفاءها الغربيين إلى تعزيز دفعات الأسلحة الموجهة إليها «بشكل كبير» في مواجهة الجيش الروسي، ذاكرة 12 دولة بينها تركيا وألمانيا، تملك دبابات من طراز «ليوبارد» تطالب بها كييف منذ فترة، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية».

وقال وزيرا الدفاع والخارجية الأوكرانيان أوليسكي ريزنيكوف ودميترو كوليبا في بيان مشترك: «نوجه نداء إلى كل الدول الشريكة التي سبق وقدمت مساعدة عسكرية أو تدرس هذه الإمكانية، ندعوها فيه إلى تعزيز مساهمتها بشكل كبير».

ووجه الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ما تبدو ضربة قوية لألمانيا، اليوم (الخميس)، عندما انتقد تردد الحلفاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بشأن تسليم كييف دبابات قتالية.

وقال زيلينسكي أمام لجنة ضمت رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، ورئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس: «أود أن أشكر شركاءنا مجدداً».

وأضاف: «ولكن في الوقت نفسه، هناك أوقات يجب فيها ألا نتردد ونقول: «سأقوم بإعطاء الدبابات إذا شارك شخص آخر بدباباته… لا أعتقد أن هذه هي الاستراتيجية الصحيحة التي يجب اتباعها».

وكان زيلينسكي يلتمس من ألمانيا أن تقوم بإرسال دبابات «ليوبارد 2» القتالية إلى كييف. إلا أن المستشار أولاف شولتس يقاوم الطلب حتى الآن، قائلاً إنه يحتاج إلى أن يكون على صلة وثيقة بحلفاء شمال الأطلسي، ولا سيما الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى