الأخبار الدفاعيةرئيسي

لاسلكي هليكوبترات T129 ATAK FAZ-II

رفعت قيادة الطيران البري قدراتها بشكل كبير بعد ضم هليكوبترات T129 ATAK  إلى مخزونها.

وتقدم قيادة الطيران التي اعتمدت سابقا على هليكوبترات COBRA و SUPER COBRA المتواجدة بشكل ضئيل في مخزونها  بغرض تقديم الدعم الجوي، دعما مستمرا الآن إلى مناطق العمليات بفضل هليكوبترات  T129 ATAK   التي يتواجد منها 57 هليكوبتر في المخزون.

ويتكون برنامج هليكوبتر T129 ATAK  من ثلاث مراحل، إذ استخدمت في المرحلة الأولى  الهليكوبترات الملقبة بهليكوبترات التدخل السريع 9 ATAK. وكانت هذه الهليكوبترات تستطيع إطلاق صواريخ غير موجهة من عيار 76mm وقنابل  20 mmفقط.

أما T129 ATAK FAZ-1 فهي نسخة مطورة بإمكانها إطلاق صواريخ موجهة مثل CİRİT و  L-UMTAS 

ويمكننا القول  أنه تم رفع مستوى هليكوبترات  T129 ATAK EDH إلى مستوى  FAZ-1.

هليكوبترات المرحلة الأخيرة هي هليكوبترات T129 ATAK FAZ-2  وهي تملك أنظمة الحرب الإلكترونية مثل أجهزة كشف الرادار  RWR و جهاز تشويش إشارات الرادار RFJ و جهاز استقبال التحذير بالليزر  LWRو اللاسلكي الهوائي 9681 V/UHF. وسيبدأ تسليم هليكوبترات FAZ-2  في هذا العام.

وسنتناول في هذا النص اللاسلكي الهوائي 9681 V/UHF الذي يتم  استخدامه في هليكوبترات T129 FAZ-2 و الذي هو من إنتاج شركة أسلسان.

أحد المجالات التي تتميز بها شركة أسلسان التي تم إنشاؤها بعد مشاكل في الاتصالات حصلت أثناء حركة السلام القبرصية، هي مجال اللاسلكيات. ويعتبر اللاسلكي الهوائي 9681 V/UHF  لشركة أسلسان منتجا مميزا للشركة في هذا المجال.

9681 V/UHF الذي يملك بنية تحتية رقمية عالية الأداء من الجيل الجديد ،يوفر اتصال الصوت والبيانات بشكل مشفر أو بشكل مفتوح أو على شكل قفزات ترددية.

وتظهر VHF و UHF شريط ترددات الراديو التي يعمل عليها اللاسلكي، و VHF هي اختصار للترددات العالية جدا وهي تأتي بمعنى الشريط العالي جدا ، في حين أن   UHFهي اختصار التردد فوق العالي فهي تمثل الشريط الأكثر علوا.

و VHF هو الاسم الذي يعطى للموجات الكهرومغناطيسية التي تقع بين نطاق التردد  30MHz و 300MHz . ويقع شريط VHF على الطيف بين شريطي  UHFو  HF .

أما UHF فهو  يمثل نطاق التردد 300MHz – 3GHz. أما اللاسلكي  9681 V/UHF فهو يعمل في نطاق 30-512 MHz.

ونظرا لأن اللاسلكي طور ليستخدم في الآليات الجوية فهو لا يملك أي شاشة.

ويؤمن اللاسلكي الذي يملك بنية تحتية برمجية الاتصال في المدى القصير و المتوسط،  واتصالات الحزمة عريضة النطاق التي توفر اتصالات بيانات عالية السرعة و اتصال الحزمة ضيقة النطاق و وظائف الهاتف المحمول و تدابير دفاع إلكترونية متقدمة عبر الجهاز نفسه.

ويمكن تحديث أشكال الموجة الموجودة في اللاسلكي حسب الرغبة أو يمكن تحميل أشكال موجة جديدة إلى اللاسلكي.

وإن أهم الميزات التي يقدمها 9681V/UHF هي قدرته على استخدام  التشفير الداخلي و القفز الترددي و الطيف واسع النطاق معا . وتتراوح سرعة تدفق البيانات التي يوفرها اللاسلكي بين 15-37 Kbps.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى