الأخبار الدفاعيةرئيسي

مجموعة التوجيه الجديدة ل روكتسان LAÇİN

تستخدم مجموعات التوجيه التي يجري دمجها بذخائر مثل قنابل المقصد و القنابل الخارقة للإسمنت التي ترمى من الطائرات الحربية و الطائرات المسيرة المسلحة، لتحويل هذه الذخائر إلى ذخائر دقيقة قادرة على التصويب بدقة.

استخدمت القوات المسلحة التركية مجموعة التوجيه بالليزر الأمريكية JDAM  و منتج PAVEWAY-II  الأمريكي الذي تنتجه شركة أسلسان بترخيص لسنوات، وذلك لتحويل قنابل المقصد من سلسلة MK والقنابل الخارقة للإسمنت NEB و109 BLU- الموجودة ضمن مخزونها إلى ذخائر ذكية.

وبوشر في الأعوام الأخيرة استخدام مجموعات التوجيه LGK و KGK و TEBER و عائلة HGK  التي طورت من قبل شركات  TÜBİTAK-SAGEو ASELSAN و ROKETSAN والتي تقوم شركات ASELSAN و ROKETSAN و KALE HAVACILIK  بعمليات الإنتاج السريع لها.

الجدير بالذكر أن جميع أطقمة التوجيه هذه تحوي على نظام التموضع العالمي و نظام الملاحة بالقصور الذاتي  وأنظمة التوجيه بالليزر .

ويعتبر LAÇİN طقم توجيه معقد يدمج بقنابل MK-82 و SERT-82  التي تستخدم في التعرض للأهداف الثابتة والمتحركة، وبإمكانه الاستمرار بالتواصل حتى بعد إطلاقه من الذخائر بفضل  L-POD و ال IIR ورابط بيانات الطيار

وهناك خيارات مختلفة متاحة لاستخدام LAÇİN ، إذ يمكن استخدامه عبر تركيب رؤوس مختلفة،  كاستخدامه مع نظام الملاحة بالقصور الذاتي فقط أوبرفقة نظام الملاحةبالقصور الذاتي و نظام التموضع العالمي أو برفقة نظام الملاحة بالقصور الذاتي الذاتي و ال IIR/TV أو برفقة الثلاثة معا.

ويمكن أن تصل الذخيرة المدمجة ب LAÇİN إلى مدى  28 كم ويملك مدى الجيب تحت ال ثلاثة أمتار  كالتي تمتلكها صواريخ كروز الحديثة.

وتعمل القنبلة المدمجة ب LAÇİN ليلا نهارا وبكافة الظروف الجوية، وذلك بفضل رأسها الكاشف الليزري التي تستطيع عبره ضرب الأهداف بدقة عالية حتى في حالة وجود تشويش بال  GPS .

ويصل وزن قنبلة MK-82 المدمجة بالمجموعة إلى  262 كيلو غرام و يمكن أن تصل إلى ارتفاع ما بين ال 6500 و 40000 قدم بعد إطلاقها من المنصة.

أما L-POD الذي تم تطويره مع LAÇİN  فهو يؤدي مهمة توصيل اللقطات الملتقطة من شاشة الIIR ا إلى قمرة القيادة عبر شريط البيانات، ويقوم أيضا بإرسال أوامر القبطان للذخيرة المدمجة ب LAÇİN.

ويستطيع بفضل هذا ضرب الأهداف المتحركة من جهة ويوفر للقبطان إراء تغييرات في الهدف من جهة أخرى تغييرات في الهدف ويبلغ مدى ال RF التي تؤمن تدفق اللقطات 150 كم .

وسترفع  IIR/TV من قدرات القوات الجوية التركية، يضاف إلى هذا وجود هذه الذخيرة في عدد محدود من الدول سيرفع من احتمال تصديرها إلى دول أخرى.-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى